• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

سيدات قطر يتوجن بلقب سباق «طاقة» للسيارات الهجينة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 فبراير 2014

محمد سيد أحمد (أبوظبي) ـ توجت طالبات جامعة قطر بلقب سباق طاقة للسيارات الكهربائية الهجينة الذي استضافته جامعة ومركز أبحاث المعهد البترولي، بِدعْم مُؤسّسة الإمارات لتَنمية الشَّباب، ورعته شَرِكَة «طاقة» وأقيم في منتجع الفرسان الرياضي الدولي في أبوظبي يومي الخميس والجمعة الماضيين.

وشارك في السباق 120 طالباً وطالبة من المعهد البترولي في أبوظبي، وجامعة أبوظبي، وجامعة الإمارات، وجامعة خليفة، ومعهد مصدر، والكلية التقنية بنزوى في عُمان، وكلية الدراسات التقنية في الكويت وجامعة قطر، وأمضى كل فريق، الخمسة أشهر الماضية في تصميم وبناء السيارة الكهربائية الهجينة الخفيفة الوزن والتي تتسع لسائق واحد حسب معايير صارمة في تصميم سيارات السباق وقواعد السلامة.

وحل فريق قطر للرجال ثانيا بينما ذهب المركز الثالث إلى كلية التقنية بنزوى في عُمان وحلت جامعة أبوظبي في المركز الرابع، والمعهد البترولي «سيدات» في المركز الخامس.

وانقسمت المنافسة إلى مرحلتين، سباق جراند بري السيارات الكهربائية «E-GP» وسباق جراند بري للسيارات الكهربائية الهجينة «HE-GP»، وشهدت المرحلة الأولى قيام الطلاب بقيادة سياراتهم إلى ابعد مسافة ممكنة في ساعة واحدة باستخدام الطاقة المخزنة في البطاريات فقط. وخلال المرحلة الثانية في اليوم الثاني من السباق، قامت الفرق بدمج القوة البترولية والطاقة الكهربائية معاً لقطع أطول مسافة ممكنة بأقل قدر من الطاقة في ثلاث ساعات، وتم تحديد الفريق الفائز عن طريق جمع النقاط المُتأتية من السباقين.

وبالإضافة إلى حصوله على لقب البطولة، فاز الفريق القطري للإناث بالسباق النهائي بتحقيق 101 جولة في 3 ساعات وبأفضل زمن قدره 88.4 ثانية في جولة واحدة، وجاء الفريق القطري ذكور ثانيا في السباق النهائي وحقق 101 جولة وبأفضل زمن قدره 90.23 ثانية في جولة واحدة.

وحاز فريق جرناس 114 لقب البطولة بعد أن قطع 101 جولة فاز خلالها بالسباق النهائي، وأثبتت الاستراتيجية التي اتبعها الفريق الفائز في الدخول على أنها الصيغة الناجحة التي توجتهم باللقب، وقالت قائدة الفريق الفائز من جامعة قطر، كريستين فريد: «نشعر بالاعتزاز لفوزنا ببطولة أول سباق من نوعه للسيارات الكهربائية الهجينة في المنطقة، لقد حصلنا على خبرة عظيمة من المُشاركة، حيث أتيحت لنا الفرصة لتطبيق ما تعلمناه في الصف في الحياة العملية، ولقد عملنا بجد وتعلمنا الكثير لكن الأهم هو المتعة التي حصلنا عليها أثناء ذلك، ونشكر المنظمين وجامعة قطر لاتاحتها الفرصة لنا بالمشاركة في هذا الحدث المتفرد». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا