• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

الإمارات تؤكد رفضها المطلق للتدخلات الإقليمية في الشؤون الداخلية العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 مارس 2016

القاهرة (وام)

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة رفضها المطلق والقاطع للتدخلات الإقليمية السافرة في الشؤون الداخلية للدول العربية بما يهدد أمنها واستقرارها عبر إثارة القلاقل والفتن بين أبناء الشعب الواحد. وطالبت بوقف هذه التدخلات فوراً للحفاظ على مبادئ حسن الجوار واحترام سيادة واستقلال ومصالح وخصوصية كل دولة، والكف عن استخدام الورقة الطائفية كوسيلة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية عبر إطلاق التهديدات، وتغذية النزاعات الطائفية وخلق الميليشيات لنشر الفوضى والعنف وزعزعة الأمن الإقليمي.

جاء ذلك في كلمة معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية قبيل تسليمه رئاسة أعمال اجتماعات الدورة العادية الخامسة والأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري التي انطلقت أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة، إلى وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة. ويضم وفد الدولة المشارك في الاجتماع معالي محمد بن نخيرة الظاهري مندوب الدولة الدائم لدى الجامعة وسفيرها لدى مصر، والسفير عبد الرحيم يوسف العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية والدكتور جاسم الخلوفي مدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي ويعقوب يوسف الحوسني مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي وهاني بن هويدن دبلوماسي بسفارة الدولة بالقاهرة وعضو بمندوبيتها لدى الجامعة العربية.

- مساهمة الإمارات في حل أزمات تعصف بالمنطقة

وقال معاليه إن دولة الإمارات اضطلعت خلال ترؤسها للدورة السابقة (144) بمسؤولياتها في ظل التحديات والتطورات الخطيرة والمتسارعة التي تشهدها منطقتنا العربية وما صاحبها من تداعيات بكل أمانة وشفافية، وبذلت جهوداً حثيثة لتوفير المناخ الملائم للحوار بما يحقق التوافق والتضامن العربي، ويكفل تفادي العنف والفوضى. وأضاف أن دولة الإمارات سعت أيضاً في مقاربتها، إلى الحد من التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية إيماناً منها وقناعة أن السيادة العربية محل إجماع ولا يمكن القبول باختراقها تحت أي ظروف أو مزاعم. وأوضح معاليه أن دولة الإمارات سعت إلى المساهمة في محاولة وضع الحلول المناسبة للأزمات التي تعصف ببعض دول المنطقة وبمشاركة بناءة ومتميزة من أشقائنا العرب وشركائنا الدوليين وعبر طرح آليات وتبني مبادرات إيجابية بقصد تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة من مجلسكم الموقر وبما يحقق هدف التضامن العربي.

وقال معاليه «لاشك إن دولة الإمارات تستند في توجهها إلى قناعة أساسية لمحورية العمل العربي المشترك وآلياته، ويبرز ذلك بوضوح في وسط الظروف الصعبة التي نمر بها». وأضاف أن الإمارات ترأست عدداً من الاجتماعات واللقاءات لمجلس الجامعة العربية على المستويين الوزاري والمندوبين تم خلالها تناول ومناقشة العديد من القضايا ولعل من أبرزها الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والأزمات اليمنية والسورية والليبية والتدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية والانتهاكات الإيرانية لحرمة بعثة المملكة العربية السعودية الشقيقة في إيران والتدخل التركي في العراق، حيث تم إصدار العديد من القرارات والبيانات المتعلقة بتلك القضايا، ومتابعة تنفيذها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا