الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

الزهايمر سيتحول إلى مرض معد

الزهايمر سيتحول إلى مرض معد
16 أكتوبر 2015 16:48

أكد باحثون أنه من الممكن أن ينتقل مرض الزهايمر عن طريق العدوى مستقبلاً، وذلك بعد اكتشاف تأثيرات للعدوى الفطرية، وهي التهابات تسببها فطريات مجهرية، تساعد على إصابة الفرد بالداء الذي ليس له علاج حتى الآن.

وكتب فريق من الباحثين الاسبان، في دراسة نشرت في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس" التابعة لمجموعة "نيتشر" أن: "لا يتوافر دليل قاطع. لكن في حال كان الأمر صحيحاً، فبالإمكان عندها معالجة مرض الزهايمر بأدوية مضادة للفطريات".

وجاء نشر الدراسة بعد شهر على مقال بريطاني أثار مخاوف الرأي العام وتساؤلات الخبراء، بطرحه فرضية أن يكون هذا المرض معدياً.

وقارن الباحث لويس كارسكو من مركز علم الأحياء الجزيئي في مدريد وفريقه، بين أنسجة دماغية أخذت من 11 شخصا مصابا بالزهايمر بعد وفاتهم و10 أشخاص غير مصابين بالمرض.

واكتشف هؤلاء آثاراً لوجود أنواع مختلفة من الفطريات لدى كل المرضى المصابين بمرض الزهايمر دون استثناء، من دون أن يجدوا لها أثراً لدى الأصحاء.

وأوضح الباحثون أنهم رصدوا هذه الآثار في مناطق مختلفة من دماغ المرضى، بما في ذلك الأوعية الدموية الأمر الذي قد يفسر الأمراض الوعائية المسجلة لدى المصابين بالزهايمر.

وذكر الباحثون في المقال: "توفر أعمالنا أدلة دامغة على وجود هذه العدوى الفطرية في النظام العصبي المركزي لدى المصابين بمرض الزهايمر"، معتبرين أن اكتشافهم يعيد إطلاق فرضية انتقال المرض بالعدوى.

وقال البروفسور كريستوف تسزوريو أخصائي الأعصاب في جامعة بوردو الفرنسية: "هذه الدراسة مثيرة للاهتمام وقابلة للتصديق لكن ينبغي أن يؤكد نتائجها فريق آخر".

وقالت البروفسورة لورا فيبس، من المركز البريطاني للأبحاث حول مرض الزهايمر "لا نعرف إن كانت العدوى الفطرية وقعت بعد ظهور مرض الزهايمر أو قبله".

ويطال مرض الزهايمر المسنين خصوصاً، ويؤدي إلى تراجع في القدرات الإدراكية، وتفيد منظمة الصحة العالمية أن 47,5 مليون شخص في العالم يعانون من الخرف، 60 إلى 70% منهم يكون ذلك لديهم جراء مرض الزهايمر.

ومن أهم العوامل التي تعرض للإصابة بهذا المرض إلى جانب التقدم بالسن، ضغط الدم المرتفع والبدانة والتدخين وقلة الحركة فضلاً عن استعداد جيني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©