• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

شركة سعودية تعتزم إنشاء جسر يربط اليمن بجيبوتي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 فبراير 2007

صنعاء-(د ب أ)- ذكر تقرير إخباري أمس أن شركة إنشاءات سعودية تدرس إقامة جسر يربط اليمن بجيبوتي عبر البحر الأحمر كمشروع استثماري. وقالت صحيفة ''26 سبتمبر'' الحكومية اليمنية إن شركة ''ميدل إيست ديفلوبمنت'' التابعة لمجموعة محمد بن لادن تبحث إمكانية تنفيذ الجسر البحري بالنظام الاستثماري. ومن المتوقع أن يربط الجسر المعلق جزيرة ميون اليمنية الواقعة على منفذ باب المندب جنوب البحر الأحمر بالشاطئ المقابل لها من جيبوتي، والتي تعد أضيق مسافة بين البلدين ويبلغ طولها حوالي 14 كلم. وسيخدم المشروع في حال تنفيذه التبادل التجاري بين دول شبه الجزيرة العربية ودول القرن الأفريقي. وكان رئيس شركة ''ميدل إيست دفلوبمنت'' طارق محمد بن لادن قد زار اليمن الأسبوع الماضي وأجرى مباحثات مع مسؤولين يمنيين حول فرص الاستثمار المتاحة هناك.

نيوزيلندا تحتفل بمرور 125 عاماً على تصدير أول شحنة لحوم

ولنجتون-(د ب أ): أعلنت نيوزيلندا يوم أمس الخميس يوما وطنيا للأغنام بمناسبة مرور 125 عاما على وصول أول شحنة من اللحوم المجمدة في العالم إلى بريطانيا. وقال توم بروكينج، الأستاذ بجامعة أوتاجو لإذاعة ''راديو نيوزيلندا'': ''كانت محطة فارقة في تاريخنا غيرت اقتصادنا ومجتمعنا بشكل جذري''. وكانت نيوزلندا المستعمرة البريطانية الصغيرة في عام 1882 تناضل من أحل البقاء على المستوى الاقتصادي عندما غادرت سفينة ''إس إس دونيدين ميناء شالميرس بجزيرة ساوث آيلاند محملة بأول شحنة من لحم الأغنام المجمد.

ونجت السفينة من حريق ووصلت إلى لندن حاملة الشحنة في حالة جيدة في 24 مايو. وكانت هذه الرحلة بداية التجارة في نيوزلندا التي تصدر حاليا أكثر من 740 ألف طن من اللحوم تصل قيمتها إلى 5ر5 مليار دولار نيوزلندي (8ر3 مليار دولار أميركي) سنويا. كما حملت السفينة نفسها شحنات من الزبد والجبن على سبيل التجربة لتمهد الطريق أمام تطوير نيوزلندا لهذه الصناعة لتصير أكبر مصدر لمنتجات الألبان في العالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال