• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

البنك الدولي يخطط لتعويض جيران سوريا عن كلفة اللاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 أكتوبر 2015

جنيف (وكالات)

كشف مسؤول في البنك الدولي خلال مؤتمر في جنيف، أمس، أن البنك يخطط لمحادثات مع مساهميه بشأن تعويض جيران سوريا عن التكلفة المالية الكبيرة لاستضافة اللاجئين السوريين لفترات طويلة.

وقال كولين بروس المسؤول الكبير بالبنك «التكلفة في الواقع كبيرة جداً على دول مثل الأردن ولبنان وتركيا وتشير بعض التقديرات إلى أنها نحو 1.1-1.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي.. نقر أنه بالنسبة لكثير من هذه الدول هناك تكلفة مرتبطة باستضافة اللاجئين وهي بحاجة إلى تعويض». وتابع بروس قائلاً «نحن مستعدون تماماً للدخول في حوار مع مساهمينا حول كيفية دعم تعويضات الدول، لاسيما متوسطة الدخل منها».

وفي وقت سابق، أفاد مسؤولون في مجال الإغاثة الإنسانية بأن قواعد البنك الدولي تمنعه من تقديم منح للدول متوسطة الدخل، مثل لبنان، لكن هذه الحكومات لا تريد الاقتراض من البنك لتغطية تكاليف استضافة اللاجئين، ما يعني فجوة تمويلية هائلة لدول تستضيف 4 ملايين سوري. وكان بروس يتحدث في اجتماع تحضيري للقمة العالمية للعمل الإنساني 2016 حيث تأمل الأمم المتحدة في إصلاح طريقة معالجة وتمويل حالات الطوارئ مثل أزمة اللاجئين السوريين بعد سلسلة من الأزمات العالمية التي شردت 60 مليون شخص وأربكت ميزانيات المساعدات التابعة للأمم المتحدة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا