• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  10:11     تراجع أسعار النفط بسبب زيادة منصات الحفر النفطية بالولايات المتحدة         10:12    حزب مادورو يكتسح 20 على الاقل من بلديات عواصم الولايات الـ23    

الكوريتان تبحثان اليوم استئناف المحادثات الثنائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 فبراير 2007

عواصم-وكالات الأنباء:تستأنف الكوريتان اليوم المحادثات الثنائية على المستوى الوزاري التي جرى تعليقها بعد أن أجرت بيونج يانج تجربتها النووية في اكتوبر الماضي.وقال المتحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية يانج تشانج-سيوك ان ''الشمال والجنوب اتفقا على عقد اجتماع لممثلي البلدين في 15 فبراير في كايسونج لبحث امكانية عقد الجولة العشرين من المفاوضات الوزارية''.وجاء الاعلان غداة الاتفاق الذي فتح الطريق امام تفكيك كوريا الشمالية لتجهيزاتها النووية مقابل حصولها على مساعدة في مجال الطاقة والكهرباء اثر محادثات صعبة جرت في بكين.

وقال مستشار الرئيس الكوري الجنوبي لشؤون السياسية الخارجية والأمنية يون بيونج سي إنه في حالة استئناف الحوار رفيع المستوى ستسعى بلاده أيضا إلى مناقشة مسألة شحناتها من الارز والاسمدة العضوية إلى كوريا الشمالية، التي كانت علقتها. وقال متحدث باسم الوزارة إن كوريا الجنوبية تتمنى أن يساهم استئناف الحوار بين شطري كوريا في تنفيذ الاتفاق الأخير.

واعتبر الرئيس الكوري رو مو-هيون أن الاختراق الذي حصل أمس الأول في بكين في الملف النووي الكوري الشمالي يمكن ان يؤدي الى اتفاق سلام اشمل في شبه الجزيرة الكورية.وجاء في بيان الرئاسة ''المهم في نقاط الاتفاق الى جانب تسوية المسألة النووية، هو العبارة التي تشير الى ان المفاوضات ستتناول مسألة نظام سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية''.

من جهة أخرى أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أمس الأول في لوكسمبورغ ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستستأنف عمليات التفتيش في كوريا الشمالية بعد الاتفاق،الذي وصفه بانه ''خطوة في الاتجاه الصحيح''،وقال: إن''الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستعود الى كوريا الشمالية لضمان ان كافة نشاطاتها النووية هي لاغراض سلمية''.

من جانبه أبدى الرئيس الاميركي جورج بوش أمس الأول شعوره بالسرور للاتفاق، وقال في بيان تلاه المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو''هذه المحادثات تمثل افضل فرصة لإستخدام الدبلوماسية لمعالجة البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

لكن المبعوث الاميركي كريستوفر هيل حذر أمس من أن عملا شاقا ما زال ينتظر تنفيذ الاتفاق النووي مع كوريا الشمالية.وقال ''علينا أن نبدأ عملية تنفيذ هذا الاتفاق''. واضاف مشيرا الى رفع كوريا الشمالية من قائمة الارهاب ''علينا ان نبدأ عملية بشأن ذلك، بعضها قانوني وبعضها سياسي وبعضها دبلوماسي وبعضها مرتبط بالافتراض الاساسي بانهم عندما يتخلون عن هذا النشاط النووي فإن كل شيء سيكون ممكنا وإذا لم يتخلوا عن النشاط النووي فلا شيء ممكن.'' ... المزيد