• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

هيئة الطرق تطلق نظام للتعرفة "سالك المرورية"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 فبراير 2007

دبي- منى بوسمرة:

تبدأ دبي في يوليو المقبل عهدا جديدا فيما يتعلق بـ بالتعرفة المرورية التي سيتم فرضها كمرحلة أولى على شارع الشيخ زايد بعد الجسر الرابع في الاتجاهين وجسر القرهود في الاتجاهين، وسيجد مستخدمو الطرق في دبي الطريق ''سالك'' وهو الاسم الذي اعتمدته هيئة الطرق والمواصلات وأعلنت عنه أمس لنظام التعرفة المرورية الذي تنفذه الهيئة في إطار جهودها للحد من الاختناقات المرورية عبر الإدارة الفاعلة لحركة المرور في إمارة دبي، وسيتم توفير البطاقة في الاسواق خلال مايو المقبل.

ويهدف نظام ''سالك'' إلى تشجيع الجمهور على استخدام وسائل النقل العام، إضافة إلى التخفيف من الاستعمال الفردي المكثف للسيارات، خصوصاً ضمن المؤسسة الواحدة والعائلة الواحدة، وتشجيعهم على استخدام الطرقات البديلة عوضاً عن اللجوء إلى وسط المدينة التي تشهد طرقاتها ازدحاماً أكبر على غرار ما يحصل في كل المدن العالمية الكبيرة. فضلا عن تقليل عدد السيارات في شوارع دبي سيؤدي إلى خفض معدلات التلوث البيئي.

وبينت هيئة الطرق والمواصلات ضرورة وضع ملصق ''سالك'' على الزجاج الامامي للسيارة ويستخدم لعبور سيارة واحدة فقط وقيمة الاشتراك 100 درهم ويتم تعبئة البطاقة مثل عملية تعبئة الهاتف، والتعرفة المرورية سيتم اقتطاعها من حساب المركبة إلكترونياً دون الحاجة إلى التوقف لدفع قيمة التعرفة يدوياً.

وتفرض مخالفات في حالة انتهاء الرصيد وتصل قيمة المخالفة في حالة التأخير إلى 400 درهم، ولن يتم استثناء اي سيارة من العبور المجاني ماعدا سيارات الحكومة والاسعاف والنجدة والجيش والمواصلات العامة الخاصة بالهيئة، وستفرض على سيارات الأجرة ايضا التعرفة المرورية مما يشير إلى ارتفاع تعرفة التاكسي مستقبلا. وقالت المهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة في المؤتمر الصحفي إن طرح البطاقة وملصق '' سالك'' في الاسواق خلال شهر مايو المقبل وستكون بطاقات الاشتراك والتعبئة متوفرة في محطات البترول ومراكز التسوق ومراكز ترخيص المركبات، مشيرة إلى أن مستخدمي هذه الطرق سيعبرون بحرية تامة دون اللجوء الى تخفيف السرعة كما هو معمول به في بعض الدول التي تطبق النظام.

واضافت ان نظام بوابات العبور الكترونية تقوم بسحب مبلغ مالي من حساب المشترك بمجرد العبور من تحتها ويحصل المشترك على بطاقة الكترونية تلصق في المكان المخصص لها داخل المركبة تعرف البوابة بالمشترك عند العبور.

وردا على سؤال لـ الاتحاد: حول كيفية تحصيل التعرفة من سيارات السواح الذين يدخلون دبي وخاصة الاخوة الخليجيين من السعودية وعمان والكويت وقطر. قالت المهندسة ميثاء نحن أخذنا بعين الاعتبار جميع الاحتمالات سيتم وضع لوحات ارشادية عند جميع مداخل دبي توضح ان الطرق تخضع لرسوم ويمكن الحصول على بطاقة ''سالك'' من محطات البترول وتبين كيفية فتح حساب والاشتراك.

وقالت إن الهدف المشروع وهو الحد من الاختناقات المرورية في الشوارع الحيوية التي تسهم بشكل مباشر في تنشيط الحركة الاقتصادية في دبي، مشيرة إلى أن التعرفة المرورية سيتم اقتطاعها من حساب المركبة إلكترونياً دون الحاجة إلى التوقف لدفع قيمة التعرفة يدوياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال