• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تراجع الثقة في قطاع الصناعات التحويلية باليابان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 أكتوبر 2015

طوكيو (رويترز)

أظهر مسح أجرته رويترز تراجع الثقة في قطاع الصناعات التحويلية في اليابان للشهر الثاني على التوالي مع توقعات باستمرار التراجع في المستقبل، ما يعزز المخاوف القائمة من دخول الاقتصاد في حالة كساد ويواصل الضغوط على صانعي السياسات لإطلاق المزيد من حزم التحفيز الاقتصادي.

وارتفع مؤشر المعنويات في قطاع الخدمات بعد أن سجل هبوطا الشهر السابق لكن هناك توقعات بأن يتراجع من جديد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في إشارة على ضعف استهلاك الأفراد الذي يمثل نحو 60% من الاقتصاد.

ويأتي مسح رويترز تانكان، الذي يتابع عن كثب مسح تانكان الذي يجريه بنك اليابان المركزي، في الوقت الذي تلقي فيه سلسلة من البيانات الضعيفة، بما في ذلك الهبوط المفاجئ لإنتاج المصانع وطلبيات الماكينات بظلال من الشك حول متانة النشاط الاقتصادي.

وهبط مؤشر رويترز تانكان للمعنويات في قطاع الصناعات التحويلية إلى 7 في أكتوبر مقابل 9 في سبتمبر مسجلا نفس المستوى المنخفض الذي بلغه في مايو 2013 بفعل قطاعات تشمل تكرير البترول والكيماويات والأغذية والسيارات. ومن المتوقع ألا يسجل المؤشر تغيراً يذكر في يناير. وارتفع مؤشر قطاع الخدمات إلى 27 مقابل 23 في سبتمبر مدفوعا بقطاع التجزئة وشركات النقل التي استفادت على الأرجح من ازدهار السياحة الأجنبية، إلا انه من المتوقع أن يهبط المؤشر مجددا إلى 24 في يناير مما يعكس ضبابية الرؤية المستقبلية.

من ناحية أخرى، ارتفعت الأسهم اليابانية أمس، إذ تحول المستثمرون الذين يريدون الحد من المخاطر إلى شراء الأسهم الدفاعية، وأنهى مؤشر نيكي القياسي تعاملات الأمس على ارتفاع 1.2% ليصل إلى 18096.90 نقطة. وارتفعت أسهم قطاع الصناعات الدوائية 2.7% مما يسلط الضوء على الانتقال إلى الأسهم الدفاعية من الأسهم الموسمية، بعد هبوط وول ستريت الأربعاء.

وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.4% ليغلق عند 1490.72 نقطة، بينما ارتفع مؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة 1.3% ليغلق عند 13349.87 نقطة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا