• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

النعيمي: أسواق النفط أفضل حالا و أوبك قد لا تغير سقف الإنتاج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 فبراير 2007

عواصم -رويترز: انخفضت أسعار النفط الخام في المعاملات الصباحية في أوروبا أمس بعد أن قال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن منظمة أوبك قد لا تضطر الى تغيير مستوى الانتاج عندما يجتمع وزراؤها في فيينا الشهر المقبل. وقال النعيمي في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال ''إذا كنت تسألني عما إذا كنا (في أوبك) سنقرر تخفيضات اضافية أو زيادة الامدادات فأنا لا أعلم.'' وأضاف ''لكن قد لا يكون هناك ما يدعو للتغيير على الارجح إذا ظل الاتجاه على ما هو عليه اليوم مع تحسن السوق بدرجة أكبر.'' وتزايدت الضغوط على السوق بفعل أنباء ذكرت أن شركات تكرير اسيوية ستحصل على امدادات اضافية من الخام السعودي في مارس.

وكان مزيج برنت ارتفع يوم الجمعة الى 59,63 دولار للبرميل كما صعد الخام الامريكي الخفيف الى 60,80 دولار لتصل الاسعار الى أعلى مستوياتها منذ الثالث من يناير الماضي. لكن الاسعار تراجعت في أواخر المعاملات.

ومن العوامل التي تدعم السوق استمرار التوترات بين الغرب وايران حول برنامجها النووي.

وفي الساعة 0943 بتوقيت جرينتش جرى تداول الخام الامريكي بسعر 58,99 دولار للبرميل بانخفاض 90 سنتا عن سعره يوم الجمعة بعد هبوطه في وقت سابق الى 58,85 دولار للبرميل. كما انخفض مزيج برنت في المعاملات الاجلة 91 سنتا الى 58,10 دولار للبرميل. وهبط سعر السولار (زيت الغاز) 4,50 دولار الى 521,75 دولار للطن.

وهذه أول تعليقات مباشرة يدلي بها النعيمي عن سوق النفط منذ انتعشت الاسعار الى نحو 60 دولارا للبرميل من أدنى مستوياتها منذ 20 شهرا والذي سجلته في منتصف يناير عند 49,90 دولار للبرميل. وقال الوزير السعودي إن انتاج المملكة الآن يتراوح بين 8,5 و8,6 مليون برميل يوميا. ويقل ذلك نحو مليون برميل يوميا عن مستوى الانتاج قبل نحو ستة أشهر. وأظهر استطلاع أجرته رويترز ان انتاج السعودية في يناير بلغ 8,73 مليون برميل يوميا قبل بدء تطبيق خفض ثان للانتاج قررته أوبك اعتبارا من أول فبراير الجاري. وكانت أوبك اتفقت على خفض الانتاج 1,7 مليون برميل يوميا خلال الاشهر الاربعة الماضية بهدف وقف انخفاض الاسعار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال