• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

فودافون تشتري 67% من ايسار الهندية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 فبراير 2007

هونج كونج-برشلونة-رويترز: اصبحت فودافون البريطانية قوة لايستهان بها في سوق الهاتف المحمول سريعة النمو على مستوى العالم بعد أن اشترت شركة هتشيسون ايسار رابع أكبر شركة هاتف محمول في الهند مقابل 11 مليار دولار. وأول من أمس أكدت فودافون - التي تتبنى سياسة تقوم على ابرام صفقات استحواذ كانت إحداها من أضخم الصفقات في التاريخ - ابرام صفقة لشراء حصة 67 في المئة لتبلغ قيمة الشركة الهندية 18,8 مليار دولار بما في ذلك الدين.

وهذه ثالث أكبر صفقة تبرمها فودافون وتفوق عرضها على ثلاثة عروض لمجموعات هندية هي ريلايانس كوميونكشنز وهيندوجا وايسار وتمتلك الاخيرة حصة 33 في المئة في هتشيسون ايسار.

وارتفعت اسهم هتشيسون تليكوميونكشنز المملوكة للملياردير لي كا شينج وهو من هونج كونج 28 في المئة منذ بداية نوفمبر تحسبا لابرام الصفقة. وعلق تداول السهم أمس

وتفيد بيانات ديلوجيك أن هذه رابع أكبر صفقة استحواذ على شركة آسيوية فيما عدا اليابان.

وفودافون أكبر شركة هاتف محمول في العالم باستثناء الصين وهي تبحث عن فرص نمو في الاسواق الناشئة لتعويض تناقص هوامش الربح في السوق الاوروبية المشبعة.

ويتوقع أن ينمو عدد المستخدمين في الهند إلى 500 مليون بحلول عام 2010 من 150 مليوناً الآن باضافة ما بين خمسة وستة ملايين مشترك شهريا. وفي السابق وجهت انتقادات لفودافون لابرام صفقات بأسعار مبالغ فيها. وأعلنت فودافون أن الصفقة الجديدة تتفق مع المعايير التي تضعها لعمليات الاستحواذ وستحظى بمساندة المستثمرين وهذه أكبر صفقة تبرمها فودافون منذ صفقة شراء مانزمان الالمانية بمبلغ قياسي بلغ 180 مليار يورو (231 مليار دولار) في عام .2000

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال