• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

تدريب لبنانيات على كشف القنابل العنقودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 فبراير 2007

صور- اف ب : أعلن مكتب نزع الالغام في جنوب لبنان أمس أن هيئة سويدية تقوم بتدريب فتيات جنوبيات على كشف القنابل العنقودية على أن يبدأ العمل على الارض اعتبارا من اليوم الاثنين.

وقالت داليا فران المتحدثة باسم مكتب نزع الالغام الذي يقوم بتنسيق عمل نزع الالغام بين كل الهيئات التي تعمل في هذا المجال في جنوب لبنان إن ''الهدف الذي نريد تحقيقه هو تدريب اكبر عدد ممكن من سكان جنوب لبنان على عملية التنقيب عن القنابل العنقودية في الحقول عبر استخدام معدات خاصة''.واوضحت ان عملهن ''هو العثور على القنابل لاعلامنا بمكانها فنقوم بتفجيرها''.وقالت إن ''ثلاثين فتاة تقدمن للمشاركة في لتدريب معظمهن من القرى التي توجد فيها قنابل عنقودية وتم اختيار خمس منهن اخضعن لتدريب مدته اربعة اسابيع على ان ينزلن الى الارض اليوم ''.

من جهته، قال المدرب السويدي جيروم مايسون ''نحن لا نفرق بين الفتاة والرجل ونحن نبحث عن الافضل في هذا المجال''.واوضحت فران انه ''تم حتى الآن تحديد 841 موقعا ملوثا بالقنابل العنقودية تغطي مساحة تصل الى 34 مليون متر مربع لم يتم تنظيف سوى 10% منها حتى الآن''.

واضافت انه منذ انتهاء الحرب في جنوب لبنان في اغسطس الماضي جرى ''نزع 10 الاف قنبلة عنقودية و 8431 ذخيرة غير متفجرة و454 قنبلة ثقيلة''.واوضحت ان عدد الاشخاص الذين قتلوا من مدنيين وعاملين في نزع الالغام منذ انتهاء الحرب الأخيرة بلغ 30 شخصا في حين بلغ عدد الجرحى 186 .

وكانت اسرائيل القت خلال حرب الصيف الماضي مئات الالاف من القنابل العنقودية التي لم ينفجر قسم كبير منها مما يؤدي الى سقوط الكثير من الضحايا.. ... المزيد