الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

نباتات معدلة وراثيا لعلاج السرطان والإيدز

نباتات معدلة وراثيا لعلاج السرطان والإيدز
14 أكتوبر 2015 11:24

 يعمل علماء أستراليون على تطوير نباتات معدلة وراثيا تحتوي على عقاقير لعلاج أمراض تهدد الحياة من بينها السرطان والسكري وأمراض القلب ومرض نقص المناعة البشرية.

وقال ديفيد كريك من جامعة "كوينزلاند" ومارلون اندرسون من جامعة "لا تروب" إن "العقاقير الحيوية" ستكون أقل تكلفة وأكثر فعالية ولها آثار جانبية أقل من العقاقير الدوائية التقليدية.

وذكر كريك لإذاعة (إيه بي سي) "عملنا يتمثل في اكتشاف سلاسل الأحماض الأمينية (الببتيدات) والتي هي بروتينات صغيرة من النباتات ونحاول إعادة تصميمها كأدوية للجيل التالي".

وأضاف: "لدينا دواء لسرطان البروستاتا يمكن وضعه في بذور عباد الشمس على سبيل المثال، بحيث لا يضطر الناس إلى ابتلاع الأقراص أو الكبسولات بل يمكنهم الحصول على علاج سرطان البروستاتا ضمن نظامهم الغذائي"، مضيفا "لذلك، فإن هذا يفتح عالما جديدا من الإمكانيات للتوصل إلى الدواء".

وقال كريك إن هذا يمكن أن يكون له مزايا كبيرة بالنسبة لدول العالم النامية. وأوضح أن متوسط العمر في تنزانيا حاليا أقل من 40 عاما بسبب فيروس نقص المناعة المكتسب المسبب لمرض الإيدز.

وتابع: "وهذا ليس بسبب أنه ليس لدينا أدوية جيدة لذلك، بل إنهم لا يستطيعون الحصول عليها هناك".

ويأمل العلماء في أن يكونوا قادرين على إنتاج نبات يحتوي على عقاقير حيوية مضادة للإيدز يمكن أن يزرعها الناس في الحدائق ويصنعون الشاي منها.

وقال كريك إن هذا نظريا يمكن أن يحدث ثورة في علاج مرض الإيدز في أفريقيا على سبيل المثال.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©