• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

روبوت ينظم حركة السير في 600 منطقة معقدة مرورياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 فبراير 2014

كينشاسا (أ ف ب) - «على السائقين أن يفسحوا المجال الآن للمشاة»... ليست هذه التعليمات صادرة عن شرطي، بل عن روبوت طريق في كينشاسا تحلم مصممته بتصديره إلى الخارج. يقوم الرجل الآلي الذي يبلغ طوله 2,50 متر بثني ذراع ورفع الأخرى مع تغيير اللون من الأخضر إلى الأحمر، في حركات باتت من المشاهد المألوفة يومياً في حي ليميتي الشعبي في عاصمة جمهورية الكونجو الديموقراطية، حيث ينظم الروبوت حركة السيارات في جادة لومومبا المكتظة.

وشرحت تيريز إنزا رئيسة شركة «ويمن تكنولوجي» التي تصمم هذه الروبوتات «هذا هو الجيل الأول من الروبوتات... والهدف منها هو ضمان سلامة المشاة، بغية تفادي الحوادث المتكررة في مدينة معروفة بحركة السير الهوجاء فيها. وقالت «في كينشاسا وحدها، رصدنا 600 تقاطع خطير أو مكان معقد»، حيث يمكن إرساء روبوت، كاشفة أن ردة فعل سلطات العاصمة على هذه المبادرة كانت إيجابية.

ووضع روبوت ليميتي قيد الخدمة في يونيو 2013، في حين أن نظيره المتطور أكثر هو قيد الخدمة منذ أكتوبر عند التقاطع أمام البرلمان، حيث يتولى توجيه حركة السير في هذه المدينة التي لا تزال فيها إشارات السير قليلة.

ووضع الروبوت في وسط التقاطع، تحت اللوحة الشمسية التي تزوده بالطاقة، وهو يميل يميناً ويساراً وينتقل من الضوء الأخضر إلى الضوء الأحمر ويحرك ذراعيه كأي شرطي لقطع طريق أمام السيارات وفتح أخرى.

وأكدت تيريز إنزا أن «الروبوت الذي يؤمن سلامة الطرقات ويوجه حركة السير هو مبادرة من صنع الكونغو... ولا بد من تصدير هذه المعارف إلى بلدان أخرى مثل تلك الواقعة في أفريقيا الوسطى، وربما الولايات المتحدة أو أوروبا أو حتى آسيا».

وأسست شركة «ويمن تكنولوجي» بداية لتوفير فرص عمل للنساء الحائزات إجازة في الهندسة في الكونغو، لكن رئيسة الشركة تحلم بتوفير فرص عمل لأبناء البلد جميعهم بفضل الروبوتات ودعم شركائها الماليين.

ومن المفترض أن يعرض هذا الروبوت الذي صممه فريق صغير من أربعة رجال وثلاث نساء في معارض دولية في كندا وسويسرا في أبريل.

وتناهز تكلفة تصنيع كل روبوت 15 ألف دولار، على حد قول رئيسة هذه الشركة التي لا تزال معداتها بدائية وهي تمول حالياً من شركة المطاعم والنشاطات الترفيهية «بلانيت جي»، التي تملكها أيضاً تيريز إنزا التي تظن أن الروبوتات ستكون مدرة للأرباح على المدى الطويل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا