• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

انتفاضة عمال الفحم في استراليا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 فبراير 2007

سيدني-د ب أ:حصل 30 ألف استرالي يعملون في مجال المناجم امس على تعهدات تضمن لهم البقاء في أعمالهم بعد أن رفض رئيس الوزراء جون هاوارد ومنافسه زعيم حزب العمال المعارض مقترحات تقضي بإغلاق المناجم ووقف صادرات الفحم بهدف القضاء على انبعاثات غازات الدفيئة التي تسبب التغير المناخي.

وقال هاوارد في تصريحات للصحفيين: '' إنها (الخطة) ستدمر صناعة تعيش عليها آلاف من الاسر الاسترالية كما أنها ستلحق الضرر بفرصنا في مجال التصدير وقدرتنا التصديرية. لماذا ينبغي عليهم أن يكونوا كباش فداء لرد فعل متعجل؟''.

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء الاسترالي في معرض تعليقه على دعوة أطلقها زعيم حزب الخضر بوب براون لانهاء صناعة الفحم تدريجيا خلال ثلاثة أعوام وأن تستوعب مزارع الرياح والمحطات الشمسية وغيرها من القطاعات الخاصة بتوليد الطاقة المتجددة عمال المناجم الذين سيفقدون وظائفهم تبعا لذلك.

وأشار براون في هذا الصدد إلى أن :'' فرض حظر فوري على صادرات الفحم سيؤدي إلى حركة تنقل هائلة ولكنه يتعين علينا المضي قدما على هذا الطريق. إننا نصدر إلى باقي أنحاء العالم ما يشكل تهديدا فعليا للكرة الارضية بأكملها ولاطفالنا'' بالتبعية.

ويتربع الفحم على قمة الصادرات الاسترالية حيث يجلب عائدات تصل إلى قرابة 25 مليار دولار استرالي (19 مليار دولار أميركي) سنويا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال