• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

52% منها يستعد للانتقال إلى الجيل الثالث

«دراسة»: 67% من الشركات العائلية بدول «التعاون» لا تطبق الحوكمة بشكل فعَّال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 أكتوبر 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

يغيب التطبيق الفعّال لممارسات وقواعد وأنظمة الحوكمة عن 67% من الشركات العائلية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تشكل ما بين 60% و70% من الأعمال التجارية في دول المنطقة، بحسب دراسة استقصائية.

وأفادت الدراسة أن 66% من الشركات العائلية الخليجية بدأت بالفعل بوضع اللبنات الأساسية لتطبيق الحوكمة السليمة في إدارة العمليات الداخلية والخارجية في حين أن 33 % فقط من الشركات العائلية أفادت بأنها قامت بتطبيق ممارسات الحوكمة بدقّة وأشادت بفعاليتها.

وأكد معالي عبدالعزيز عبدالله الغرير، رئيس مجلس إدارة مجلس الشركات العائلية الخليجية، خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي أمس للإعلان عن الدراسة التي أعدها المجلس بالتعاون مع شركة «ماكينزي آند كومباني»، أن التطبيق الفعال يشكل الركيزة الأساسية لاستدامة الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي عبر الأجيال.

وأوضح أن مجلس الشركات العائلية في دول المجلس، يعمل على تسريع عملية توعية هذه الشركات بضرورة تبني معايير وممارسات الحكومة، محذرا من أن غياب الحوكمة السليمة يمكن أن يعرض هذه الشركات للعديد من التحديات عن الانتقال من جيل لآخر.

وأشار الغرير إلى أن المجلس، الذي تم إنشاؤه في أبريل من العام 2012، والذي يضم 11 شركة عائلية خليجية، نجح خلال الفترة الماضية في نشر الوعي بين الشركات العائلية الخليجية فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه مستقبل هذه الشركات والفرص المتاحة لمواجهتها خاصة فيما يتعلق باستمراريتها مع الممارسات العالمية المتبعة في عملية الانتقال من جيل لآخر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا