• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

استئناف "السداسية" حول الأزمة الكورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 فبراير 2007

بكين-وكالات الأنباء: استؤنفت المحادثات السداسية الرامية لانهاء برنامج الأسلحة النووية لبيونج يانج في بكين أمس مع تزايد آمال بالتوصل لاتفاق بشأن الخطوات الاولى بعد محادثات هامة بين مبعوثين من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في برلين الشهر الماضي. واكد المفاوض الصيني دو داي في جلسة الافتتاح ضرورة تحقيق ''انطلاقة جديدة'' للمفاوضات التي تجري بمشاركة الكوريتين وروسيا والصين واليابان والولايات المتحدة.

وقال ''آمل في أن تعزز كل الأطراف جهودها لتحويل هذه الدورة الجديدة الى انطلاقة جديدة في عملية اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية''. وقال مسؤول من كوريا الجنوبية بعد بدء المحادثات إن كوريا الشمالية مستعدة لاتخاذ خطوات مبدئية نحو إنهاء برنامج الأسلحة النووية الخاص بها. وقال مبعوث كوريا الجنوبية في المفاوضات تشون يونج وو للصحفيين إن الصين ربما تصوغ مسودة اتفاق. وأضاف أن الأطراف الستة في المحادثات أقرت بضرورة التوصل الى اتفاق في هذه الجولة من المحادثات على الخطوات الأولية لتنفيذ بيان مشترك صدر عام .2005 وعرض ذلك البيان على كوريا الشمالية تنازلات اقتصادية وأمنية مقابل التخلي عن الأسلحة النووية.

وتجمع مفاوضون من الكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين في مجمع منعزل بغرب بكين وسط تقارير بأن كوريا الشمالية ربما يجري اقناعها بتعليق العمل في منشآت ساعدتها على اجراء تجربتها النووية الاولى العام الماضي. وقال المفاوض الاميركي كريستوفر هيل إن الاجتماع سيعمل على دفع بيان 2005 باتجاه التنفيذ والذي يقدم لكوريا الشمالية عروضا اقتصادية وأمنية مقابل التخلي عن قدراتها العسكرية النووية. وقال هيل للصحفيين ''لا اريد أن أخبركم اي أوجه من اتفاق 2005 سنحاول تنفيذها ماعدا القول بأنه عندما نحصل على مجموعة من التحركات -إن حصلنا عليها- سينظر إلى ذلك على نطاق واسع كخطوة قوية وايجابية إلى الأمام نحو التنفيذ''.

ونفى هيل ومسؤولون من واشنطن تماما تقريرا ورد في صحيفة اساهي شيمبون يفيد بأن كوريا الشمالية والولايات المتحدة وقعتا مذكرة تفاهم في برلين وافقت بيونج يانج بمقتضاها على تجميد العمل في مفاعل يونجبيون مقابل الحصول على مساعدات ولكن بيونج يانج قالت ان ''اتفاقا معينا'' تم التوصل اليه في برلين.

وقال مصدر دبلوماسي في الصين إن وثيقة غير ملزمة وقعت في برلين تعرض فيها الولايات المتحدة مساعدات في مجال الطاقة مقابل تجميد كوريا الشمالية العمل في منشأة يونجبيون النووية التي تنتج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه في صنع أسلحة. ولم تحدد الصين جدولا زمنيا لتلك المحادثات لكن كبير المفاوضين الصينيين وو داوي قال انها قد تستغرق ثلاثة او اربعة ايام.