• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

رجلا دين سعوديان يحرمان الاكتتاب في شركات تأمين جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 فبراير 2007

الرياض-رويترز: حذر اثنان من رجال الدين السعوديين البارزين المواطنين من شراء أسهم في شركات تأمين جديدة وقالا إنها تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية الخاصة بالتأمين التعاوني في المملكة.

وقال رجلا الدين محمد العصيمي مدير عام مجموعة الشريعة ببنك البلاد ويوسف الشبيلي عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء إن اللائحة التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) لثلاث عشرة شركة تأمين قيد الانشاء هذا العام تخالف مرسوما ملكيا صدر قبل نحو أربع سنوات نص في مادته الأولى على أن يكون التأمين في المملكة تأمينا تعاونيا فقط.

وقالا في فتوى نشرت على موقع على شبكة الانترنت هذا الأسبوع إن ''اللائحة التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي لتنفيذ هذا النظام تخالف هذه المادة من وجوه مما جعل التأمين المبين فيها تجاريا وليس تعاونيا.'' وأضافت الفتوى ''وقد صدر قرار هيئة كبار العلماء بالمملكة بتحريم التأمين التجاري وعلى هذا فالذي يظهر عدم جواز الاكتتاب فيها.'' وحتى يتفق التأمين مع أحكام الشريعة الإسلامية ينبغي توزيع المخاطر والأرباح بالتساوي بين العميل وشركة التأمين بخلاف التأمين التقليدي الذي يتحمل فيه المؤمن جميع المخاطر ويحصل على أقساط.

وينشر الشبيلي الذي يدرس الشريعة للقضاة السعوديين بانتظام قائمة بأسماء الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

ويدرس العصيمي كذلك الاقتصاد بجامعة الرياض. وبنك البلاد هو أصغر بنك سعودي من حيث القيمة السوقية للاسهم.

ويقول تركي فدعق رئيس المركز العربي للاستشارات المالية ومقره جدة إن المواطن السعودي العادي حساس للغاية لآراء رجال الدين في هذه المسائل لذلك فإن فتوى مثل هذه قد تؤثر بدرجة كبيرة على الطلب على الأسهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال