• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

إدراج أسهم "الخليج للملاحة" في سوق دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 فبراير 2007

دبي- ''الاتحاد'': أدرجت أمس أسهم شركة الخليج للملاحة القابضة في سوق دبي المالي، ليرتفع عدد الشركات المدرجة في السوق إلى 48 شركة مساهمة عامة. وبدأ التداول الرسمي على أسهم الشركة أمس تحت رمز التداول (GulfNav) على شاشات عرض الأسعار في السوق وأنظمة التداول فيه. وتم تصنيف الشركة في قطاع النقل الذي أصبح يضم ثلاث شركات مساهمة عامة.

ويأتي إدراج الشركة بعد أن قامت بإكمال كافة الإجراءات الرسمية للإدراج بالتنسيق مع هيئة الأوراق المالية والسلع حيث يبلغ رأس المال المدفوع للشركة 1,655 مليار درهم حتى تاريخ 7 فبراير .2007 ويمكن تملك الأسهم من قبل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي فقط.

وقال عيسى كاظم، مدير عام سوق دبي المالي: ''يكتسب سوق دبي المالي عمقاً جديداً مع كل إدراج ويصبح أكثر تنوعاً وهو ما يؤكد على إيماننا لتوفير خدمات متوازنة وملائمة للمستثمرين. ويؤكد إدراج شركة الخليج للملاحة القابضة، الثاني منذ بداية ،2007 على موقع سوق دبي المالي وقدرته للنمو والتوسع مع تقديم خيارات وفرص استثمارية فريدة لشرائح عديدة من المستثمرين.'' من جانبه، قال المهندس عبدالله عبدالرحمن الشريم رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للملاحة القابضة: ''يسعدنا أن يتاح للمساهمين في دول مجلس التعاون الخليجي تداول أسهم الشركة في سوق دبي المالي. وانطلاقاً من خطط الشركة الطموحة للتوسع والنمو وتقديم قيمة مضافة إلى المساهمين، فقد قرر مجلس الإدارة إدراج أسهم الشركة وإتاحة المجال لتملكها من قبل المستثمرين في وقت تتجه الشركة إلى مرحلة جديدة من التوسع على المستوى العالمي.''

وارتفعت أصول الشركة في عام 2006 إلى 2,27 مليار درهم، بينما حققت إيرادات التشغيل 163,6 مليون درهم عام 2006 مقابل 101,3 مليون درهم عام .2005 وارتفع صافي أرباح الشركة إلى 52,57 مليون درهم في 2006 مقابل 35,78 مليون درهم عام 2005 بنسبة نمو بلغت 47%.

وتعمل الشركة في مجال النقل البحري وتختص بنقل النفط الخام والمنتجات النفطية والكيماويات بالإضافة إلى عمليات إدارة وتشغيل السفن ومجال خدمات وكالات السفن والوكالات التجارية لأنشطة النقل البحري. وتقوم الشركة بتقديم خدمات متكاملة لعملائها في مجال إدارة وتشغيل السفن، وتشمل عملياتها خدمات الإدارة والتشغيل والخدمات الفنية وصيانة وإصلاح الناقلات وفقاً لمعايير الإدارة والسلامة الدولية ومتطلبات أمن السفن والمرافق الدولية.

وتوفر الشركة خدمات التسجيل والمعاينة والفحص، فيما يتعلق بعمليات البيع والشراء. ويشمل نشاط الشركة توفير خدمات وكالات السفن حيث تقدم عدة خدمات للناقلات وأطقم إدارتها أثناء وجود الناقلات في الموانئ. تقوم الشركة أيضاً بتوريد المؤن، ومتطلبات الناقلات من قطع الغيار والزيوت وخدمات التخزين داخل الموانئ واستلام الشحنات ومعاينة السفن والحمولات معتمدة على فريق من المتخصصين المتمرسين ذوي الخبرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال