• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

إنجاز 70% من أعمال البنية الأساسية في دبيوتك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 فبراير 2007

دبي -الاتحاد: أعلن الدكتور عبد القادر الخياط المدير التنفيذي لمجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث ''دبيوتك'' ، عن إنجاز أكثر من 70 في المائة من أعمال البنية الأساسية في المجمع قبل الموعد المقرر في يونيو .2007

وأشار الدكتورعبد القادر الخياط في كلمة ألقاها أمام شركاء الأعمال في حفل عشاء أقيم بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لإطلاق ''دبيوتك''، أن المشروع حظي باهتمام واسع النطاق من قبل كبرى الشركات العالمية المتخصصة في قطاعي التقنية الحيوية والأدوية. وقال: ''تم الترخيص للعديد من الشركات للعمل في مواقع مختلفة ضمن المنطقة الحرة، بلغ عددها حتى الآن 22 شركة، وهناك 15 شركة أخرى نعمل حالياً على استكمال الإجراءات المتعلقة باستخراج التراخيص لها''.

وأشار الدكتور عبد القادر الخياط إلى أن مبادرة مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث تأتي تطبيقاً للرؤية الاستراتيجية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تأسيس منصة تضم تحت سقف واحد الباحثين والعلماء، وتكون مركزاً للإنتاج والأبحاث العلمية والإبداع والتطوير. وحول الإنجازات التي استكملت خلال العامين الماضيين قال الدكتور الخياط: ''قطعنا خلال الفترة الماضية أشواطاً بعيدة من التقدم والنمو، فلقد انتهينا للتو من وضع منظومة شاملة للمعايير والأطر القانونية والتشريعية المتعلقة بعمليات التقنيات الحيوية والصناعات الدوائية من خلال اتفاقية شراكة مع معهد ''أر تي أي'' الدولي للأبحاث. وقمنا بتطوير قواعد الممارسات ضمن المجمع بناءً على أفضل الممارسات العالمية، والتي شملت كافة القواعد الناظمة لعمليات الأبحاث والتجارب الطبية والتصنيع، والقضايا المتعلقة بالبيئة والصحة والسلامة''. وأضاف الدكتور الخياط أن مقر المختبرات ضمن ''دبيوتك'' سيستكمل بحلول الربع الثاني من عام ،2008 بحيث ستتيح هذه المختبرات للشركات العاملة ضمن المجمع القيام بالأنشطة المخبرية بدون الحاجة إلى بناء مرافق خاصة بها. كما تستمر أعمال بناء برج ''توين تاور'' على ارتفاع 22 طابقاً ليكون مقراً لمكاتب المجمع، بحيث يصبح جاهزاً للعمل في نهاية الربع الأخير من عام .2008 وسيضم البرج أيضاً مكاتب شركات البيع والتسويق الإقليمية المتخصصة بمجالات التقنيات الحيوية والأدوية والابحاث، بما فيها الشركات المتعددة الجنسيات والناشئة. وسيقوم المجمع بإنشاء بعض المباني الخاصة التي تتلاءم مع صناعات التقنية الحيوية، حيث ستضم مرافق لأعمال الفحص وأعمال التزويد والتوزيع والتخزين، والتي ستجهز في الربع الثاني من عام .2008 كما سيتم توفير أراض للإيجار بعقود طويلة المدى للشركات الرئيسية العاملة في مجالات التصنيع ومراكز الأبحاث والمختبرات والمستشفيات وغيرها.

الجدير بالذكر أن مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث، العضو في تيكوم للاستثمار، يستهدف تأسيس مجمع متطور لصناعات التقنية الحيوية ويوفر بنية أساسية متطورة لتسريع نمو صناعة الأبحاث في المنطقة. وسيكون ''دبيوتك'' مركزاً للتميز في مجال التقنية الحيوية، والأبحاث، والتعليم، والصناعة من خلال توقيع العديد من اتفاقيات التعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال