• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

إنديك: 80% من المستوطنين سيبقون تحت السيادة الإسرائيلية

واشنطن: «اتفاق الإطار» يشمل تعويضات للاجئين العرب واليهود

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 01 فبراير 2014

عواصم (وكالات) - كشف المبعوث الأميركي لمفاوضات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية مارتن أنديك، تفاصيل الاتفاق الإطاري الأميركي. وقال إن الاتفاق يشمل اعترافا متبادلا وترتيبات أمنية، وسيادة إسرائيل على نحو 80% من المستوطنات، وتعويضات لكل من اللاجئين الفلسطينيين واليهود الذين ارغموا على مغادرة الدول العربية مع أقامة دولة إسرائيل عام1948.

وقالت صحيفة «يديعوت احرونوت « الصادرة أمس إن أنديك كشف عن تفاصيل الاتفاق الذي يجرى التفاوض بشأنه في مؤتمر مع الزعماء اليهود الأميركيين ليلة امس الخميس.

وأضاف أنديك أنه سيتم السماح لما يتراوح بين 75% -85% من المستوطنين بالبقاء في مستوطناتهم بالضفة الغربية كجزء من تبادل الأراضي بين إسرائيل والفلسطينيين والذي سيتم على أساس الخط الأخضر، حدود الرابع من يونيو عام 1967.

غير أن أنديك نفى في تصريح للصحيفة أنه ذكر أي أرقام محددة فيما يتعلق بالمفاوضات الجارية.

ونقلت الصحيفة عن مشاركين في المؤتمر قولهم إن أنديك أضاف انه سيتم تأجيل مسألة ما إذا كان سيتم السماح للمستوطنين بالبقاء تحت السيادة الفلسطينية حتى اتفاق الوضع النهائي، على النقيض من الاتفاق الإطاري. ووفقا لأنديك، ليس لدى القيادة الفلسطينية نية لإقامة دولة فلسطينية «خالية من اليهود»، بحسب الصحيفة.

وسيتم طرح الاتفاق الإطاري في الأسابيع المقبلة وترددت تقارير أنه يتضمن اعترافا «بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي وفلسطين كدولة قومية للشعب الفلسطيني». وسيتضمن الاتفاق ترتيبات أمنية تشمل إقامة منطقة عازلة بين الأردن والضفة الغربية من خلال إقامة أسوار جديدة وأجهزة استشعار وتسيير سيارات يتم التحكم فيها عن بعد وستتحمل الولايات المتحدة هذه التكاليف كجزء من تبرعاتها لتنفيذ اتفاق السلام. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا