• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  11:46    نتانياهو يؤكد ان الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل "يجعل السلام ممكنا"        11:49    نتنياهو يتوقع أن تعترف دول أوروبية بالقدس عاصمة لإسرائيل     

الاشتباه بتورط الموساد في اغتيال عالم نووي إيراني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 فبراير 2007

عواصم-وكالات الأنباء: ذكرت تقارير إخبارية أمس أنه من المرجح أن يكون جهاز الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد) وراء وفاة عالم نووي إيراني فارق الحياة في ظروف غامضة قبل أسبوعين. ونقلت صحيفة صنداي تايمز البريطانية في عددها الصادر أمس عن مصدر استخباراتي قوله إنه من المرجح أن يكون الموساد هو من أقدم على اغتيال أردشير حسن بور''44 عاما'' العالم في مجال الفيزياء النووية. وعمل حسن بور،الذي ذكرت تقارير أن التليفزيون الايراني أعلن نبأ وفاته بعد مرور نحو أسبوع على مفارقته الحياة، في محطة أصفهان. وذكرت محطة فارادا الاذاعية التي تمولها أميركا أن التقارير الاعلامية الخاصة بوفاة حسن بور لم تصدر سوى في 21 يناير أي بعد ستة أيام من وفاته حيث عزت هذه التقارير الوفاة إلى''تسمم بالغاز''.

ولم تشر التقارير الايرانية إلى المكان الذي توفي فيه حسن بور أو كيفية إصابته بالتسمم حيث أعلن هذا الخبر خلال مؤتمر حول السلامة النووية، وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن رضا بهالا من مؤسسة''ستارتفور''، وهي مؤسسة أميركية خاصة تعمل في مجال الاستخبارات، قال الجمعة إن حسن بور استهدف من قبل الموساد وإن''لديه معلومات استخبارتية قوية للغاية'' تفيد بأن العالم النووي الايراني اغتيل على يد الاسرائيليين الذين هددوا مرارا بالعمل على منع إيران من إنتاج قنبلة نووية.

وأشارت تقارير إلى أن أردشير حسن بور يعتبر من أفضل العلماء في الحقل العسكري في إيران حيث كان يدير مركز الدراسات الكهرومغناطيسية النووية الذي أسس عام 2005 كما شارك في تأسيس مركز البحوث النووية في أصفهان.