• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

بكين تأسف للشكوى الأميركية ضدها أمام منظمة التجارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 فبراير 2007

بكين - اف ب: أعلنت الصين انها تأسف لقرار الحكومة الأميركية رفع شكوى ضدها امام منظمة التجارة العالمية بسبب ''الدعم غير المشروع'' لصناعتها.

وجاء في بيان نشر على موقع وزارة التجارة الصينية على الانترنت ''في وقت حافظت فيه الصين والولايات المتحدة على الدوام على اتصالات ثنائية حول هذا الموضوع، قررت الولايات المتحدة البدء بمرحلة مشاورات في منظمة التجارة العالمية، والصين تأسف لهذا القرار''.

وأضاف البيان أن ''الصين تدرس حاليا الطلب الاميركي لإجراء مشاورات''. وأعلن الاميركيون الجمعة انهم طلبوا تحكيما من قبل منظمة التجارة العالمية حول الوسائل - لاسيما قوانين الضرائب- التي تستخدمها الصين، بحسب واشنطن، لتشجيع ''الصادرات وممارسة تمييز ضد الواردات من سلسلة منتجات صناعية اميركية''. وبحسب الاميركيين فان الدعم الذي يقدم لصناعة الصلب والورق وتكنولوجيا المعلومات بالاضافة الى مجالات اخرى يتيح للصين تصدير منتجاتها باسعار منخفضة ويمنع بالتالي الشركات الاميركية من ان تنافسها في الولايات المتحدة كما في الخارج. وهذا القرار يشير الى تغيير في السياسة الاميركية التي كانت حتى الان تفضل اعتماد المفاوضات مع الصين حول سلسلة نقاط حساسة مرتبطة بالتجارة في حين ان الديموقراطيين الذين اصبحوا يشكلون غالبية الان في الكونغرس، يصعدون لهجتهم حول هذا الملف.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال