• الثلاثاء 05 شوال 1439هـ - 19 يونيو 2018م

تعتبر نادرة جداً والثالثة على مستوى العالم

"دانة الإمارات" ينقذ حياة رضيعة مواطنة عمرها 48 ساعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 فبراير 2018

أبوظبي (الاتحاد)

أنقذ الأطباء بمستشفى "دانة الإمارات" للنساء والأطفال في أبوظبي حياة طفلة مواطنة رضيعة، تبلغ من العمر 48 ساعة، ولدت وتعاني من التواء في المبيضين، ونزيف أدى إلى تضخم المبيضين خمسة أضعاف، في حالة نادرة تعتبر الثالثة من نوعها على مستوى العالم.

 

وتمكن الأطباء من إجراء عملية ناجحة لها بالمنظار، استغرقت 3 ساعات، تم خلالها إعادة وضع المبيضين إلى وضعهما الطبيعي، ومعالجة النزيف، واستئصال كيس ملتصق بكل مبيض، إلى جانب معالجة الالتصاقات الشديدة التي حدثت مع الأمعاء.

وأكد محمد حمد الهاملي، وكيل دائرة الصحة بالإنابة في أبوظبي، أن التعامل بنجاح مع هذه الحالة النادرة وإنقاذ حياة طفلة رضيعة يؤكد المستوى المتطور الذي وصلت إليه المنشآت الصحية في إمارة أبوظبي، والتي أصبحت، ومن خلال الكوادر الطبية المتخصصة والمعدات الطبية الحديثة، تتعامل بنجاح مع الحالات المرضية الصعبة، الأمر الذي يقع على عاتق هذه المنشآت مسؤولية الحفاظ على المستويات التي وصلت إليها، والسعي الدائم إلى التطوير والتحديث بما يتفق مع استراتيجية دائرة الصحة.

وقال محمد علي الشرفاء الحمادي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية المجموعة المالكة لمستشفى دانة الإمارات: «إن المستشفى مجهز وفق أعلى المستويات لعلاج مختلف الحالات الصعبة عند الأطفال حديثي الولادة»، مشيراً إلى وجود كوادر طبية على درجة عالية من الخبرة والتخصص، إلى جانب توافر وحدات تشخيصية متطورة وقسم متكامل للعناية المركزة للأطفال الخدج حديثي الولادة من المستوى الثالث مجهز لرعاية الحالات المعقدة.

وأوضح الدكتور راجا سيكار سينغاباغوا، اختصاصي جراحة الأطفال في المستشفى، والذي أجرى العملية، أن الطفلة تمت ولادتها على عمر 35 أسبوعاً من الحمل، وأظهرت الفحوص التي أجريت للمولودة أنها تعاني من التفاف المبيضين وحدوث التواء فيهما على قناتي فالوب مع حدوث نزيف أدى إلى تضخم كل مبيض بحدود خمس أضعاف، حيث بلغ قطر كل مبيض نحو 5 سنتيمترات في الوقت الذي لا يزيد على 1 سنتيميتر واحد فقط في مثل هذا العمر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا