الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العرب ونوبل.. جوائز قليلة .. معظمها في السلام

العرب ونوبل.. جوائز قليلة .. معظمها في السلام
9 أكتوبر 2015 19:11

حصل ثمانية عرب على جوائز مختلفة لنوبل منذ البدء في إعلان هذه الجوائز عام 1901. وأغلب العرب الذين حصلوا على جائزة نوبل كان لجهودهم في مجال السلام.

حصل الرئيس المصري محمد أنور السادات على جائزة نوبل للسلام عام 1978 ليكون بذلك أول عربي مسلم يحصل على الجائزة لتوقيعه معاهدة سلام كامب ديفيد مع إسرائيل.

وحصل الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عام 1994 بالتقاسم مع شمعون بيريز وإسحق رابين للجهود التي بذلها الثلاثة "لتحقيق السلام في الشرق الأوسط".

وحصل محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية على جائزة السلام عام 2005. وحاز على هذه الجائزة بصفته الرسمية لجهود الوكالة في احتواء انتشار الأسلحة النووية ليكون بذلك ثاني مصري يحصل على الجائزة في مجال السلام.

حصلت الناشطة اليمنية توكل كرمان على جائزة نوبل للسلام عام 2011 بالتقاسم مع رئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف والناشطة الليبيرية ليماجوبوي لتصبح أول امرأة عربية تحصل على هذه الجائزة.

هذا بالإضافة إلى حصول وسطاء الحوار الوطني وهي أربع منظمات في تونس على جائزة السلام هذا العام 2015 وذلك لمساهمتها الحاسمة "في بناء ديمقراطية متعددة بعد ثورة الياسمين عام 2011". هذه المنظمات الأربعة هي الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

جائزة نوبل للأدب: حصل الكاتب والروائي المصري الراحل نجيب محفوظ على جائزة نوبل للأدب عام 1988 لواقعيته ليصبح أول عربي يحصل على جائزة الأدب.

الكيمياء: حصل إلياس جيمس خوري وهو أميركي من أصل لبناني على جائزة نوبل للكيمياء لأبحاثه في تطوير نظرية التركيب العضوي. كما حصل أحمد زويل وهو أميركي من أصل مصري على جائزة نوبل للكيمياء لأبحاثه في مجال "الفيمتو ثانية" ليكون أول مسلم من أصل عربي يحصل على هذه الفئة من الجوائز.

الطب: حصل بيتر مدور وهو بريطاني من أصل لبناني على جائزة نوبل في الطب عام 1960 مناصفة مع الاسترالي سير فرانك بورنت لاكتشافهما التحمل المناعي المكتسب ليكون أول عربي يحصل على جائزة نوبل في كل الفئات والعربي الوحيد الذي يحصل على جائزة نوبل في الطب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©