الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

84 مواطناً يدرسون «العلوم المتقدمة» في «التكنولوجيا التطبيقية»

84 مواطناً يدرسون «العلوم المتقدمة» في «التكنولوجيا التطبيقية»
17 أكتوبر 2011 14:13
أبوظبي (الاتحاد) - انتظم 84 طالباً وطالبة من المواطنين في برنامج “العلوم المتقدمة” الذي يطبق للمرة الأولى في معهد التكنولوجيا التطبيقية، بالتعاون مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي، وذلك بفرعي المعهد في أبوظبي والعين. وقام الدكتور عبد اللطيف الشامسي مدير المعهد، والبروفيسور تود لارسون رئيس جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي، بجولة في فرع المعهد بأبوظبي للوقوف على مراحل تنفيذ البرنامج المتطور، والتقيا الطلاب الدارسين بالبرنامج الذين أكدوا خلال اللقاء أنه يرتقي بمستواهم العلمي ويلبي رغباتهم في الالتحاق بالتخصصات الجامعية المرموقة في مجالات الهندسة والطاقة ونظم المعلومات وغيرها من التخصصات التي يتطلبها سوق العمل. وأعرب الشامسي عن سعادته بالمستوى العلمي المتميز للطلاب وحماسهم ليكونوا متميزين خلال دراستهم بالمعهد، لافتاً إلى أن برنامج “العلوم المتقدمة” يشكل أهمية استراتيجية كونه يعد برنامجاً أكاديميًا جديداً ومتقدماً، ويعمل على إعداد الطلاب المتميزين أكاديميًا، لجعلهم أكثر قدرة ومهارة واحترافية في القيام بمتطلبات الاقتصاد المعرفي. وأوضح أن البرنامج يعمل على صناعة أجيالٍ شابة قادرة على البحث العلمي المتقدم في المجالات كافة، بما يسهم في إحداث نقلة نوعية جديدة ومتطورة دائماً في كافة مؤسسات الدولة عامة، والمؤسسات الصناعية خاصة، مشيراً إلى أن معهد التكنولوجيا التطبيقية يعمل من خلال البرنامج على إعداد طلاب ثانويات التكنولوجيا التطبيقية ليكونوا كوادر وطنية مؤهلة للالتحاق بالمرحلة الجامعية، ومرحلة الدراسات العليا في الجامعات المحلية والدولية وأشار إلى أن جامعة خليفة تعمل على تقديم المشورة والمراجعة الدورية لمحتويات مناهج البرنامج، للتحقق من أن مخرجاته تتوافق مع متطلبات التعليم العالي والبحث العلمي في الجامعات المرموقة. وقال مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية: يعمل البرنامج على نشر ثقافة البحث العلمي بين الشباب، والتركيز على مدى أهميتها في دعم الاقتصاد المعرفي الذي تطمح لتحقيقه الإمارات العربية المتحدة، وذلك بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي في الدولة وخاصة جامعة خليفة من خلال الانخراط المبكر للطلاب في نشاطات البحث العلمي للهيئة التدريسية بالجامعة ليعتادوا على نمط الحياة الجامعية في مراحل عمرية مبكرة، ويألفوا مرافقه المختلفة، ويوطدوا علاقاتهم مع أساتذتها قبيل التحاقهم بها وقد تم إعداد المناهج بحيث يتمكن الخريجون ليس فقط من تخطي السنة التحضيرية في الجامعة ،وانما مواصلة التفوق والتميز طوال دراستهم الجامعية والعليا وحتي خلال حياتهم العملية . وأوضح أن برنامج “العلوم المتقدمة” يبدأ تطبيقه من الصف التاسع وحتى الصف الثاني عشر، وتتركز المناهج المطروحة فيه بشكل أساسي على مادتي الرياضيات، والعلوم بأفرعها (الفيزياء والكيمياء والأحياء) مدعمة بالعديد من التطبيقات العملية والتجارب المختبرية لتعزيز مهارات التفكير التحليلي والمنطقي وحلِّ المسائل العملية. وأضاف: يطمح البرنامج لتأهيل الطلاب لاجتياز الاختبارات الدولية ذات القياسات الأكاديمية العالية في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، فيما يقوم بتنفيذه والتدريس فيه معلمون متخصصون من ذوي الكفاءة العلمية العالية، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة التي تتوافق مع عالم التكنولوجيا والتقدم الصناعي والاقتصادي المنشود. من جهته أشاد تود لارسون رئيس جامعة خليفة بالمستوى الراقي لتنفيذ البرنامج بمعهد التكنولوجيا التطبيقية، وهو ما ظهر جلياً من المستوي المتميز للمدرسين والطلاب والإمكانات التقنية العالية التي يوفرها المعهد من أجل الوصول إلى الأهداف المنشودة من برنامج العلوم المتقدمة، مؤكداً أن الجامعة ملتزمة ببناء علاقات وثيقة ودائمة مع المؤسسات المتميزة في الدولة، ومنها معهد التكنولوجيا التطبيقية، بهدف توفير المؤهلات والخبرات اللازمة لقادة المستقبل في مجال العلوم والتكنولوجيا. وقال لارسون إن الجامعة والمعهد يعملان معاً من خلال البرنامج انطلاقاً من الشراكة العلمية والتكامل الأكاديمي القائم بين الجانبين، الأمر الذي أدى إلى نجاحهما في بناء بيئة تعليمية فريدة من نوعها تساعد الطلبة على اكتساب المهارات المتنوعة واللازمة التي تتيح لهم بناء سيرة مهنية متميزة، والمساهمة في بناء اقتصاد معرفي متطور.v
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©