• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

أثمرت عن عرض «أوبرا كارمن»

شراكة عالمية لمهرجان أبوظبي مع «الأوبرا الملكية» بلندن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 فبراير 2018

أبوظبي (الاتحاد)

انطلقت أمس الأول فعاليات عرض أوبرا «كارمن»، رائعة المبدع الفرنسي جورج بيزيه، وهو عمل التكليف الحصري الذي أعاد إنتاجه باري كوكسي، ضمن الشراكة الدولية لمهرجان أبوظبي مع «دار الأوبرا الملكية» في لندن، وحضر الأمسية الافتتاحية، سعادة سليمان حامد المزروعي، سفير الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المتحدة، وهدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، وأليكس بيرد، الرئيس التنفيذي لـ«دار الأوبرا الملكية». وتستمر العروض من 6 فبراير حتى 16 مارس 2018، حيث سيتم تقديم 12 أمسية في «دار الأوبرا الملكية» في لندن.

وفي هذا الصدد، قال المزروعي: «يسعدني أن أرى مشاركة مهرجان أبوظبي في (دار الأوبرا الملكية) في لندن، وهذا يعكس اهتمام الإمارات بالثقافة والفنون وجعلها واحدة من أولويات استراتيجية العمل المستقبلي».

ومن جانبها، قالت الخميس: «نتشارك مع العالم الإيمان العميق بالآفاق الواسعة التي يأخذنا إليها حوار الثقافات والدبلوماسية الثقافية كأداة تواصل خلاق، انطلاقاً من الإمارات التي تعلي قيم التسامح والإخاء الإنساني والتبادل الثقافي والمعرفي، وتسعى لنشرها بالقوة الناعمة وثقافة الانفتاح والحوار». وأضافت: «عبر شراكاتنا الاستراتيجية مع 28 مؤسسة ثقافية عالمية، نسعى إلى ترسيخ حضورنا الفاعل على الساحة العالمية، متمسكين بموروثنا وحضارتنا وثقافتنا، عاملين على إثراء الرؤية الثقافية لأبوظبي، وتعزيز مكانة العاصمة أبوظبي كمنصة للتميز الثقافي، وحاضنة للإبداع، وذلك من خلال أعمال التكليف العالمية وإتاحة الفرصة أمام جمهور جديد لحضور أعمال جديدة».

وأضافت الخميس: «احتفاءً بالتنوع الثقافي والقيم الإنسانية المشتركة، نقدّم عبر شراكاتنا العالمية أعمالاً استثنائية تسهم في التعريف بالمنجز الحضاري عربياً للتقارب بين البلدان بهدف تعميق الفهم المتبادل فيما بينها، وذلك عبر العروض الاستثنائية عالمياً، حيث يترجم (كارمن) بالتعاون مع (دار الأوبرا الملكية)، الالتزام العميق لمهرجان أبوظبي وإسهامه الخلاق في منجز الفنون».

وتعتبر أوبرا «كارمن» من أشهر عروض الأوبرا، وهي أول إنتاج مشترك بين «دار الأوبرا الملكية» ومؤسسة ثقافية من العالم العربي. ويقود كل من ياكوب هروشا وكريستوفر ويلز عملين موزعين على 12 عرضاً أوبرالياً، بمشاركة الفنانين جاييل أركيز وآنا غورياتشوفا.وقال أليكس بيرد، الرئيس التنفيذي لدار الأوبرا الملكية: «إننا مسرورون لافتتاح مهرجان أبوظبي هذا العام مع أوبرا (كارمن)، ونحن نتطلع إلى مزيد من التعاون في المستقبل».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا