• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

تأسيس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية رسمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 يناير 2007

صالح الحمصي:

أعلن أمس رسميا عن قيام اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، على أن تكون أبوظبي مقراً للاتحاد والأمانة العامة، إذ أقر رؤساء ومسؤولو هيئات الرقابة على الأسواق المالية في إحدى عشرة دولة عربية في اجتماع عقد أمس في العاصمة أبوظبي تحت رعاية معالي الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الاقتصاد، رئيسة مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، وبحضور معالي حمد الحر السويدي وكيل دائرة المالية - أبوظبي، عضو المجلس التنفيذي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، ما توصل إليه الاجتماع التشاوري للهيئات قبل أشهر في أبوظبي لتأسيس الاتحاد.

وقال سعادة عبد الله سالم الطريفي، الرئيس التنفيذي للهيئة: إن الوفود العربية المشاركة ناقشت مشروعي النظام الأساسي والداخلي للاتحاد، حيث تم الاتفاق على تأسيس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، وأن تكون مدينة أبوظبي المقر الرئيسي للاتحاد والأمانة العامة.

وأضاف الطريفي أنه تم اعتماد مشروعي النظام الأساسي والنظام الداخلي للاتحاد، بالإضافة إلى الموافقة على مشروع الموازنة التقديرية للسنة الأولى، وتمت إحالة بعض النقاط التي تحتاج إلى مزيد من النقاش إلى الاجتماع التأسيسى الذي تنطلق جلسته الافتتاحية صباح غد. ووفقاً للنظام الأساسي للاتحاد والذي يتبع الترتيب الأبجدي لرئاسة الاتحاد، ستكون هيئة الأوراق المالية بالمملكة الأردنية الهاشمية، ممثلة برئيسها معالي الدكتور بسام الساكت رئيساً للاتحاد للدورة الأولى، فيما تم اختيار سعادة عبد الله سالم الطريفي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات أميناً عاماً للاتحاد خلال فترة التأسيس. وأعرب المشاركون في الاجتماع عن خالص الشكر ووافر التقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة حكومة وشعباً، ولمعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمى وزيرة الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة، ومعالي حمد الحر السويدي وكيل دائرة المالية عضو المجلس التنفيذي بأبوظبي ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، وجميع العاملين بالهيئة على الجهد المبذول لتحقيق الأهداف التي عقد الاجتماع من أجلها، وعلى الدعم المعنوي والمادي المقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة لتأسيس الاتحاد.

ويهدف الاتحاد إلى التعاون للوصول إلى أعلى درجات التنسيق من أجل الحفاظ على كفاءة وسلامة معاملات أسواق الأوراق المالية العربية وتبادل المعلومات والمساعدات الفنية والخبرات الخاصة من أجل دعم تطور الأسواق العربية، ووضع قواعد تنظيمية فعالة لها. كما يهدف إلى العمل على توحيد الجهود من أجل الوصول إلى مستويات فعالة للرقابة على المعاملات في الأسواق العربية.

والتنسيق والتعاون بين الأعضاء فيما يتعلق بالقوانين والأنظمة ذات العلاقة لتحقيق أكبر قدر من الانسجام والتوافق بينها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال