فلنسبورج (د ب أ) - باتت السيارة “ترابانت” الصغيرة المعروفة بإخراجها الكثير من العوادم، والتي أصبحت رمزا لألمانيا الشرقية الشيوعية السابقة، معرضة لخطر الانقراض.
وسجلت نحو 33 ألف سيارة فقط من السيارة الاقتصادية التي تدخل اللدائن في تصنيعها بنسبة كبيرة للسير على الطرق من قبل هيئة إصدار التراخيص في مدينة فلنسبورج في يناير 2013 مقارنة بنحو 920 ألف سيارة في عام 1993 بعد فترة قصيرة من توحيد ألمانيا. وتجوب معظم السيارات المتبقية من هذا الطراز شوارع ولاية ساكسونيا بوسط ألمانيا. ويتواجد بالولاية آخر نماذج السيارة الغريبة التي تم تفكيك خط انتاجها في عام 1991. وصنعت نحو ثلاثة ملايين سيارة “ترابانت”. وهناك عشاق للسيارة التي يطلق عليها أيضا اسم “ترابي” في ألمانيا وتحظى النماذج الجيدة منها باهتمام جامعي السيارات القديمة. وطرحت السيارة “ترابانت” في نسخة صالون وأخرى بحقيبة كبيرة لوضع الحقائب بالإضافة الى نموذج بسقف مفتوح للاستخدام العسكري.