• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

قوات الاحتلال تعتقل 40 فلسطينيا بينهم أطفال

أميركا تهدد إسرائيل بعدم استخدام «الفيتو» إذا بنت مستوطنات جديدة بالضفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 أكتوبر 2015

(د ب ا)

وجهت أميركا  الأسبوع إنذارا إلى إسرائيل مفاده أنها لن تستخدم حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن ضد قرار ترعاه فرنسا في مجلس الأمن يصف مستوطنات الضفة بأنها غير قانونية، إذا وافقت إسرائيل على أي بناء استيطاني جديد في الضفة الغربية، حسبما ذكر تقرير نشره موقع «تايمز أوف إسرائيل» الإخباري.

وذكرت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي في تقرير لها اليوم أن «رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض خلال اجتماع مجلس الوزراء المصغر للشؤون الأمنية والسياسية امس الاثنين دعوات من وزراء كبار بالبناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية ردا على زيادة الإرهاب الفلسطيني».

وقالت «تايمز أوف إسرائيل» إن سبب رفض نتنياهو هو أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما حذرت نتنياهو من إعلان بناء جديد وراء الخط الأخضر ردا على تصاعد ما وصفه التقرير بـ«بالإرهاب».

ونقل التقرير عن مصادر رفيعة المستوى في الحكومة الإسرائيلية قولها إن البيت الأبيض أبلغ نتنياهو أن الولايات المتحدة لن تستخدم بالضرورة «الفيتو» ضد القرار الذي تشرف عليه فرنسا في مجلس الأمن.

يذكر ان أربعة فلسطينيين لقوا حتفهم وأصيب العشرات بجروح خلال مواجهات في الضفة الغربية والقدس مع الجيش الاسرائيلي بسبب الاجراءات الاسرائيلية في المسجد الاقصى منذ ليلة الخميس الماضي فيما قتل أربعة اسرائيليين في هجمات شنها فلسطينيون في الضفة الغربية والبلدة القديمة شرق القدس.

من جهة أخرى قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن عدد الإصابات التي وصلت المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية في مختلف أنحاء الضفة الغربية، بسبب المواجهات المتواصلة مع قوات الاحتلال في القدس منذ ليلة الخميس الماضي قد بلغ 129 إصابة منذ صباح الثلاثاء. وأوضحت الوزارة في بيان أنه 50 إصابة منها إصابتان بالرصاص الحي حالتهما حرجة وصلت مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله»، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

وأشارت الوزارة إلى أن عدد الإصابات في مدينة بيت لحم بلغ 11 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وفي الخليل 7 إصابات بالرصاص المعدني المطاطي أيضا، وفي نابلس 45 إصابة متوسطة وطفيفة، وفي جنين 16 إصابة متوسطة وطفيفة. ولفتت إلى أنه تم تسجيل عشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، تلقت معظمها الإسعافات اللازمة ميدانيا في مناطق المواجهات كافة مع الجيش الإسرائيلي.

كما نفذت قوات إسرائيلية اليوم الأربعاء عمليات اعتقال ودهم واسعة النطاق طالت أنحاء مختلفة من الضفة الغربية، أسفرت عن اعتقال نحو 40 فلسطينيا، بينهم أطفال. وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا» أن عمليات الدهم والاعتقال التي تخللها إلحاق أضرار كبيرة بمنازل المواطنين وممتلكاتهم تركزت في محافظات الخليل والقدس ونابلس وجنين وقلقيلية. وأشارت إلى تعرض المعتقلين وذويهم للاعتداء بالضرب والاحتجاز في العراء، والتهديد بالقتل والانتقام .. ووزع الجنود منشورات تهديدا «بالضرب بيد قاسية على ملقي الحجارة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا