• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

ينطلق في الرابع من نوفمبر المقبل

«الشارقة للكتاب».. 500 ضيف و«فورة» في دور النشر والعناوين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 أكتوبر 2015

عصام أبوالقاسم (الشارقة)

تنظم هيئة الشارقة للكتاب في الفترة 4ـ14 نوفمبر المقبل، في مركز المعارض في الإمارة «اكسبو» فعاليات الدورة 34 لمعرض الشارقة للكتاب بمشاركة 1502 دار نشر من 64 دولة ينتظر أن تعرض أكثر من 1.5 مليون عنوان في كافة ضروب المعرفة.

وقال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، في مؤتمر صحفي عُقد نهار أمس بغرفة تجارة وصناعة الشارقة، إن نسبة دور النشر المشاركة هذه السنة هي الأعلى قياساً إلى الدورات السابقة، مشدداً على أن جميع الدول العربية حاضرة في أنشطة المعرض، ترجمةً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وتسجل دور النشر الإماراتية أعلى نسبة حضور، فثمة 146 دار نشر محلية وتليها مصر التي تحضر 118 دار نشر ثم لبنان 84؛ فسوريا 49 داراً، ويعرف المعرض للمرة الأولى مشاركات من تسع دول هي بولندا وبيرو ومنغوليا وصربيا. وزادت مساحة المعرض لتصل إلى 16 ألف متر مربع.وذكر بن ركاض انهم دعوا 500 ضيف يمثلون طائفة واسعة من أشكال الكتابة والثقافات والأفكار واللغات، مشيراً في إجابته على أسئلة «الاتحاد» إلى أنهم اتفقوا مع جميع دور النشر على خفض بنسبة 25% عن أصل السعر لكل كتاب، مؤكداً أن هناك لجنة رقابية ستنشط في هذه الدورة لضبط أسعار الكتاب.وفيما يتصل بتوثيق الأنشطة التي ينظمها المعرض، أكد أن جميع الندوات باتت متاحة منذ السنة الماضية على الموقع الالكتروني الخاص بالمعرض، وفي وسع المهتمين استدعاء ومتابعة جميع الندوات السابقة، مقراً بصعوبة جمعها في مدونات ورقية نسبة لكثرتها.

وبخلاف ما كان يحصل في الدورات الماضية، ستشهد الدورة الجديدة تقليصاً لعدد الفعاليات الثقافية الموازية، مقتصرة على 900 فعالية، حتى تأتي مجودة ومتجنبة للأسماء والأفكار المكررة، بخاصة في البرامج ذات الطابع الدولي.

ومن أبرز الفعاليات التي سيشهدها المعرض الذي يأتي هذه السنة تحت شعار «يكمن الإلهام في أن ترى ما لا يرى»، ثمة حلقة ثقافية موسعة تحت عنوان «جمعة الشعر» والتي سيقدم فيها القصيد بكل لغات العالم، إضافة إلى ندوة بعنوان «أصوات حول العالم» تستضيف أربع روائيات من بلدان مختلفة للحديث عن المكان والثقافة في أعمالهن. كما سيقيم المعرض جناحاً خاصاً على مساحة 150 متراً مربعاً لإصدارات القصص المصورة «الكوميكس»، بمشاركة 26 عارضاً إضافة إلى جملة من الورش والعروض، وستزيد حصة الأطفال هذه السنة من البرامج الترفيهية المنوّعة المستقطبة من انحاء العالم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا