• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

.. واحتجاج على تهريب مخطوط توراتي إلى إسرائيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 يناير 2015

بغداد (وكالات)

طالب مجلس النواب العراقي أمس وزارة الخارجية والسفارة العراقية في الولايات المتحدة الأميركية، بالاحتجاج على تسريب مخطوطة للتوراة تشكل جزءا من الأرشيف اليهودي العراقي إلى إسرائيل.

وقالت رئيسة لجنة الثقافة في مجلس النواب ميسون الدملوجي إن تسريب مخطوطة من الأرشيف اليهودي العراقي إلى إسرائيل، يشكل قضية خطيرة لا يمكن السكوت عنها ونطالب وزارة الخارجية وسفارة العراق في واشنطن بضرورة تقديم مذكرة احتجاج للسلطات الأميركية بشأن الموضوع.

ودعت الدملوجي مجلس النواب ووزارة السياحة والآثار إلى الاحتجاج على تسريب مخطوطة التوراة إلى اسرائيل، مؤكدة أن العراقيين يرفضون التعامل مع أملاكهم وآثارهم بصمت. وقالت إن المخطوطة إذا كانت قد سربت من الأرشيف اليهودي العراقي الذي نقل إلى أميركا خلال اجتياحها العراق 2003، فإنها تكون خاضعة لاتفاق تم بين هيئة الآثار العراقية والجانب الأميركي في حينه يلزم الأميركيون بإعادة المجموعة اليهودية العراقية كاملة بعد ترميمها.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أعلنت،الخميس الماضي عن وصول «مخطوطة» التوراة العراقية الى إسرائيل بعد أن عثرت عليها القوات الأميركية في بغداد عام 2003 في متحف للمخطوطات ببغداد ، وبينت أنه تم ترميمها بفترة سبعة أشهر، ثم سمحت بنقلها إلى إسرائيل.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا