• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

خبراء في مؤتمر «الدفاع الوطني» حول «الإسلام السياسي»:

كتاب السراب للسويدي يكشف زيف حركات الإسلام السياسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

قال خبراء في مؤتمر كليَّة الدفاع الوطني حول «الإسلام السياسي»: إن كتاب «السراب» للدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة، يكشف عن زيف حركات الإسلام السياسي ويفنِّد أطروحاتها المضلِّلة.

وأشاد باحثون وخبراء في شؤون حركات الإسلام السياسي، خلال المؤتمر الذي نظَّمته كلية الدفاع الوطني، بكتاب «السراب» لمؤلفه الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة، لما يتضمَّنه من رؤى ثرية ومناهج علمية رصينة، تمثل إضافة نظرية ونوعية إلى أدبيات الإسلام السياسي.

ورأى هؤلاء الخبراء والباحثون أن كتاب «السراب» نجح في تسليط الضوء على الجماعات الدينية السياسية، التي تدَّعي الحديث باسم الإسلام، وتتغذَّى على خداع البسطاء عبر شعارات زائفة، واستطاع أن يفنِّد أطروحات هذه الجماعات، ويكشف عن أهدافها الحقيقيَّة، وفساد أفكارها، وحقيقة مواقفها التي تحاول إخفاءها، خاصة فيما يتعلَّق بممارسة العنف، أو تبريره والتشجيع عليه.

وناقش المؤتمر، الذي حمل عنوان «الإسلام السياسي» وعُقِد في الرابع والخامس من أكتوبر الجاري، مفهوم الإسلام السياسي وواقعه، وأساليب تسييس الدين، بالإضافة إلى ثقافة التكفير التي تستند إليها قوى التطرُّف والإرهاب، وتنبثق منها الكراهية داخل المجتمعات، بالإضافة إلى تغذية العنصريَّة والمذهبيَّة والعرقيَّة.

وتمحورت جلسات اليوم الأول حول ظاهرة التطرُّف الديني، من خلال مناقشة دور المؤسسات الدينية في الشراكة من أجل مكافحة الإرهاب، وتقويم خطط الدول الغربية في إعادة تأهيل المتطرِّفين وحماية المجتمعات منهم، ومدى قدرة المؤسسات الدينية والسياسية على التغيير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض