• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مؤسس بنك جرامين يتطلع لتحقيق الثلاثة الصفرية:

الاقتصاد الإسلامي البديل الأمثل لمواجهة التحديات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم(دبي)

اعتبر مؤسس بنك جرامين والعضو المنتدب السابق محمد يونس، الحاصل على جائزة نوبل، أن الاقتصاد الإسلامي بمثابة البديل الأمثل لمواجهة التحديات العالمية التي فرضتها الأدوات الاقتصادية التقليدية، مؤكدا سعيه إلى تحقيق الثلاثة الصفرية التي تتضمن الوصول بمعدلات الفقر والبطالة والانبعاثات الكربونية إلى درجة الصفر خلال المرحلة المقبلة.

ودعا مؤسس بنك جرامين «بنك الفقراء» إلى ضرورة وجود تشريع موحد يسمح بإنشاء مصارف وطنية للفقراء لتشكيل مؤسسات تنظيمية مستقلة تشمل الجميع، مؤكدا أن القروض الصغيرة بينت العلاقة مابين الاغنياء والفقراء.

وأشار في جلسة خاصة خلال القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، إلى تعامله الحالي مع مصرف أبوظبي الاسلامي في الحصول على معلومات مالية مفيدة، إضافة إلى محاولة مساعدة البنوك لتقديم خدمات للمتعاملين لا يحصلون عليها.

وذكر عن بداية فكرة بنك جرامين التي جاءت نتيجة لحماية الفقراء من هجمات الأغنياء والمؤسسات المالية الكبيرة، معتمدا على فكرة إقراض الفقراء من حسابه الخاص لتغيير نمط حياتهم الفقيرة، ومساعدتهم على الإنتاج لتتطور فكرة بنك جرامين ليشمل كل ربوع الهند ويصل عملاؤه إلى نحو 8.5 مليون امرأة أغلبهن نساء فقيرات، يبحثن عن قروض صغيرة ميسره لتحسين حياتهن المعيشية.

وتابع يونس «انتشرت فكرة البنك في جميع أنحاء العالم يوجد ما يقارب 18 فرعا في الولايات المتحدة الأميركية منها 8 أفرع في مدينة نيويورك». وتحدث يونس عن خدمات بنك جرامين التي شملت 60 ألف مقترض أغلبهم من النساء، مشيرا إلى أن البعض ذكر ان التجربة لن تنجح لكن نجح البنك في البحث عن رواد أعمال صغار فقراء ونجح المفهوم عالميا واكد ضرورة وجود روح المبادرة التي من شأنها تعزيز قيمة الفرد في الحياة، مشيرا إلى استخدامه طريقة خاصة في تقديم القروض في بحثه عن المتسولين وإقراضهم المال، وجعلهم يشترون منتجات ويعملون على بيعها، مشيرا إلى أن قيمة القرض وقتها وصلت إلى 12 دولار محصلا نتيجة أولية وصلت إلى 2000 متسول شاركوا في التجربة إلى أن وصلت التجربة لتشمل 100000 ألف متسول. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا