• الأربعاء 25 جمادى الأولى 1438هـ - 22 فبراير 2017م
  12:23    محكمة تقضي بعدم دستورية انسحاب جنوب أفريقيا من "الجنائية الدولية"         01:14     مستشار الأمن الأمريكي الجديد له آراء مختلفة في روسيا وقضايا مهمة أخرى         01:15     رئيس لبنان السابق ميشال سليمان: دخول "حزب الله" إلى سورية أسقط معادلة "الشعب والجيش والمقاومة"         01:16     مقتل 12 مسلحا داعشيا في عملية عسكرية شرق أفغانستان     

خدمة ماليزية «للتعارف الحلال»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 أكتوبر 2015

(الاتحاد نت)

لأن قواعد الشريعة لا تسمح، والتكنولوجيا مجرد أداة، شهدت ماليزيا ميلاد خدمة جديدة «الحلال» للتعارف في كوالالمبور لمساعدة الشباب الراغبين في الزواج، في العثور على شريك مناسب في مجتمع محافظ إلى حد كبير، وعادة ما تتم فيه ترتيب الزيجات عن طريق الأهل أو الأصدقاء. ويتم التعارف وفقا للشريعة، إذا يصاحب الفتاة في الحوار الذي يدور على شاشة الكمبيوتر بالفيديو، وليها الشرعي.

وقالت الشابة المحجبة نورناديل إيدلينا التي تبلغ من العمر 24 عاما «أحضرت والدي معي فهما أفضل من يمكنه مساعدتي في اختيار الشخص المناسب». وأجرت الحوار مع شاب وهي تسجل ملاحظات باهتمام. وقالت أنا «أسعى للعثور على شخص يقبلني كما أنا».

والإسلام هو الدين الرسمي لماليزيا ويمثل المسلمون من عرقية الملايو نحو ثلثي السكان البالغ عددهم 30 مليون نسمة. ويتعرف الكثير من الشبان الماليزيين بنفس الطرق التي يتعارف بها شباب في كثير من دول العالم ومن بينها تطبيق «تيندر» للمواعدة ومن خلال الفيسبوك، لكن الاختلاط ممنوع في ماليزيا. لذا، كان هذا النوع الجديد من التعارف إضافة جديدة.

ويقول مؤسسا خدمة حلال للتعارف إن معظم عملائهم يأملون في العثور على زوج. وقال زهري يحي (34 عاما) ونور حياتي إسماعيل (41 عاما) عن الخدمة إنها «تسعى لتحقيق التعارف بهدف الزواج بطريقة محترمة وفي وجود ولي.

في الحقيقة نحن لا نقبل الطريقة الحديثة للمواعدة التي تنتشر حاليا». وتقول نور حياتي إن الإقبال على الخدمة وتقديم الطلبات لا يقتصر على المسلمين «يمكنني القول إن الناس تبحث عن شيء جديد». 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا