• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

630 ألف مهاجر دخلوا الاتحاد الأوروبي منذ بداية العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 أكتوبر 2015

عواصم (وكالات)

أعلن فابريس ليجيري، رئيس وكالة فرونتكس الأوروبية لمراقبة الحدود أن 630 ألف شخص دخلوا بصورة غير مشروعة إلى أوروبا منذ مطلع العام.

وقال: «لقد سجلنا عبور 630 ألف شخص الحدود بصورة غير مشروعة في نهاية سبتمبر» موضحا أن الوكالة تنوي استئجار «60 طائرة لإعادة المهاجرين غير الشرعيين» في 2015 مقابل 39 العام الماضي.

وفي مدريد، أعلن مسؤولو أجهزة الإنقاذ البحري الإسبانية إنقاذ نحو 200 مهاجر من شمال أفريقيا ودول أفريقيا جنوب الصحراء ليل السبت الأحد أثناء محاولتهم الوصول الى جنوب اسبانيا في قوارب صغيرة.

وصرح متحدث باسم أجهزة الإنقاذ أنه تم انتشال «ما يصل إلى 188 شخصاً من سبعة قوارب». وصرح متحدث باسم الصليب الأحمر لوكالة فرانس برس أن 103 جزائريين نصفهم من القاصرين كانوا يستقلون خمسة قوارب قبالة ميناء الميريا الجنوبي. كما تم العثور على قاربين يقلان 85 مهاجراً من دول أفريقيا جنوب الصحراء.وتم اعتراض أحد هذين القاربين قبالة جزيرة البوران الإسبانية والآخر عند ساحل الأندلس قبالة مدينة الحسيمة المغربية. وتم نقل أربعة مهاجرين من هذين القاربين إلى المستشفى من بينهم امرأتان حاملان.

إلى ذلك، نقلت صحيفة ألمانية عن مصادر في المفوضية الأوروبية والحكومة الألمانية قولها: إن المفوضية وضعت خطة عمل مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين على أوروبا.

وأضافت صحيفة: «فرانكفورتر ألجماينه زونتاجتسايتونج» أن الخطة ستلزم تركيا بتعزيز حماية حدودها مع اليونان وهي حدود عبرها مهاجرون كثيرون في رحلات محفوفة بالمخاطر.

وذكرت أن خفر السواحل التركي واليوناني سيعملان معا لتسيير دوريات في شرق بحر ايجه تنسقها وكالة ضبط الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي (فرونتكس) وإعادة كل اللاجئين إلى تركيا. وتابعت أن ستة مخيمات جديدة للاجئين ستقام في تركيا لإيواء ما يصل إلى مليوني شخص وأن الاتحاد الأوروبي سيساهم في التمويل.

وقالت: إن دول الاتحاد الأوروبي ستلتزم باستقبال بعض اللاجئين حتى يتسنى نقل ما يصل إلى نصف مليون شخص إلى أوروبا دون الحاجة إلى اللجوء لمهربي البشر أو اجتياز الرحلة الخطيرة عبر البحر المتوسط.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا