• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تحقق وفورات بقيمة 26 مليار دولار

بدء السوق الخليجية لتجارة الكهرباء 2020

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 أكتوبر 2015

بسام عبد السميع (أبوظبي)

أبوظبي (الاتحاد)

تبدأ دول مجلس التعاون الخليجي مشروع السوق المشتركة لتجارة الطاقة الكهربائية بحول 2020، بحسب المهندس محمد بن علي الإبراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول المجلس، الذي أشار إلى أن المشروع سيحقق وفورات بقيمة 26 مليار دولار.

وقال الإبراهيم في حوار مع «الاتحاد» على هامش مشاركته في مؤتمر ومعرض الكهرباء والماء الذي انطلقت فعالياته صباح أمس في أبوظبي إن شبكات الكهرباء في دول المجلس تنمو بنسبة 10% خلال العام الحالي.

وأوضح أن مشروع الربط الخليجي للكهرباء أدى إلى تحقيق وفورات بقيمة 214 مليون دولار في الاستثمارات في قطاع الكهرباء خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن التشغيل الفعلي للمشروع بدأ في العام 2009 عبر 4 دول واكتمل العام 2011.

وقال إن السنوات الست الماضية للمشروع أدت إلى توفير فرص وخيارات متعددة لتوفير الكهرباء بشكل اقتصادي ، كما أن المشروع أدى لتوفير 225 مليون طن من الانبعاثات الكربونية ، لافتاً إلى أن السعة القصوى لمشروع الربط الكهربائي الخليجي تبلغ 1200 ميجاوات .

وكشف الإبراهيم عن توجه الهيئة لإنشاء سوق لتجارة الطاقة مع دول الاتحاد الأوربي من خلال تركيا أو البحر المتوسط، وذلك بحلول 2030، حيث تركز دراسة الهيئة التي يجري إعدادها على استيراد الكهرباء من أوروبا خلال موسم الصيف وتصديرها شتاء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا