• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مؤسس بنك جرامين يدعو إلى عملية إصلاح جدية لقطاع الخدمات المالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 أكتوبر 2015

دبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

دعا محمد يونس، الفائز بجائزة نوبل للسلام، إلى عملية إصلاح جدية لقطاع الخدمات المالية من أجل تلبية احتياجات المجتمعات المحلية بصورة أفضل.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في أبوظبي أمس أمام مجموعة مختارة من عملاء مصرف أبوظبي الإسلامي خلال مأدبة إفطار استضافها المصرف.

وألقى محمد يونس، المصرفي والاقتصادي المعروف الفائز بجائزة نوبل للسلام في عام 2006 عن جهوده في تطوير «بنك غرامين» المزود الرائد للتمويل متناهي الصغر، كلمة رئيسية خلال حفل توزيع «جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي 2015»، التي يرعاها مصرف أبوظبي الإسلامي وتومسون رويترز.

وسلط يونس الضوء على الآثار السلبية التي خلفتها الأزمة المالية العالمية وكشف عن أوجه قصور خطيرة في النظام المصرفي العالمي، بما في ذلك السلوكيات غير المسؤولة للأفراد المؤثرين في السوق.

وأشار إلى أن هناك فرصة كبيرة لتصحيح الأخطاء وإعادة هيكلة النظام المالي العالمي بشكل جوهري.

وقال «أعتقد بأن الحل الأمثل يكمن في وجود ما يمكنني تسميته مؤسسات أعمال ذات أهداف اجتماعية». وعرّف يونس العمل الاجتماعي على أنه شركة أو مؤسسة تسعى لهدف وحيد يتمثل في معالجة مشكلة اجتماعية بالاعتماد على مواردها المالية الذاتية، بدلاً من التركيز الكامل على تحقيق الربح لا غير.

وأشار يونس، الذي يشتهر باسم «مصرفي الفقراء»، إلى أن القطاع المصرفي الإسلامي يتمتع بكافة المؤهلات التي تجعله قادراً على اعتماد نموذج «الأعمال الاجتماعية» نظراً لكونه يرتكز إلى أسس أخلاقية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا