الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عباس يطالب بان كي مون بحماية دولية سريعة للفلسطينيين

4 أكتوبر 2015 21:04

طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سرعة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني «قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة».

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» أن عباس بحث مع بان كي مون في اتصال هاتفي «الأحداث الأخيرة والتصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية، خاصة اقتحامات واستفزازات المستوطنين، تحت حماية الجيش الإسرائيلي سواء للمسجد الأقصى، أو لقطع الطرقات واقتحام القرى».

ونقلت الوكالة عن بان كي مون قوله إنه سيجري اتصالا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة لـ«نقل الرسالة من أجل وقف التصعيد الذي يقوم به المستوطنون».

وقالت مصادر طبية فلسطينية اليوم الأحد إن أكثر من 220 فلسطينيا أصيبوا في مواجهات مستمرة مع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني حالة الطوارئ إلى الدرجة الثالثة في محافظات الضفة الغربية والقدس إثر المواجهات الحاصلة مع الجيش الإسرائيلي.

واشتكت تعرض طواقمها الطبية إلى 12 «اعتداء» من قوات الجيش الإسرائيلي إلى جانب الاعتداء على 5 سيارات إسعاف، فضلا عن «عرقلة عمل الطواقم وإغلاق الطرق».

من جانبه، ندد وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد باعتقال الجيش الإسرائيلي في وقت سابق اليوم مريضا فلسطينيا من داخل مستشفى في نابلس في الضفة الغربية.

وقال عود، في بيان صحفي، إن قوات إسرائيلية خاصة اقتحمت «المستشفى العربي التخصصي» في نابلس واعتقلت المريض كرم المصري بينما كان يتلقى العلاج.

واعتبر عواد ما حادث «رسالة واضحة للعالم بأن الاحتلال الإسرائيلي متنصل من كل الاتفاقيات الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان». وكان أربعة إسرائيليين قتلوا وأصيب آخرون بجروح، فيما قتل فلسطينيان في ثلاثة حوادث منفصلة في الضفة الغربية والجزء الشرقي من مدينة القدس منذ ليلة الخميس الماضي.

وحمل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الحكومة الإسرائيلية مسؤولية التصعيد الحاصل في الأراضي الفلسطينية.

وقال عريقات للإذاعة الفلسطينية الرسمية إن «نتنياهو يعتقد أنه من خلال العنف والفوضى وإراقة الدماء أن الشعب الفلسطيني سينسي قضيته هذا كلام جرب أكثر من مرة».

وحذر عريقات من أن «العنف لن يؤدي إلا للعنف والفوضى لن تقود إلا لمثلها وبالتالي الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية دفع المنطقة وشعوبها إلى هذه الدوامة التي لا تحمد عقباها».

وذكر أن اتصالات فلسطينية تجرى بشكل مكثف مع جهات عربية ودولية للتنبيه من خطورة الموقف في الأراضي الفلسطينية، مطالبا بتدخل دولي لتوفير حماية دولية للفلسطينيين.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©