• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تقليص الاستهلاك إلى 717 مليون متر مكعب عام 2030

«بيئة أبوظبي»: استراتيجية جديدة للمياه الجوفية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 يناير 2015

هالة الخياط

هالة الخياط (أبوظبي)

أعلنت هيئة البيئة في أبوظبي عن استراتيجية جديدة من 8 محاور لتحديد القطاعات المسؤولة مباشرة عن استنزاف موارد المياه الجوفية في الإمارة، ليصل الاستهلاك بحلول 2030 إلى 717 مليون متر مكعب في العام، عوضا عن 2 مليار و714 كيلومترا مكعبا حاليا.

وأوضحت الهيئة أن هناك توجها لتقليل استنزاف المياه الجوفية في القطاع الزراعي، الذي يستهلك 60% من منسوب المياه الجوفية في أبوظبي، باستخدام تقنيات حديثة في ري المحاصيل، واستخدام زراعات محلية تتحمل الملوحة، والاعتماد على تدوير مياه الصرف الصحي واستخدامها بعد معالجتها معالجة رباعية.

وقالت رزان خليفة المبارك أمين عام هيئة البيئة في أبوظبي إن الهيئة تسعى خلال السنوات الـ15 المقبلة لتخفيض استهلاك المياه الجوفية المستخدمة في الزراعة من مليار و714 مليون متر مكعب في العام إلى 272 مليون متر مكعب، وفي قطاع الغابات الحرجية من 360 مليون متر مكعب إلى 252 مليون متر مكعب سنويا، وفي المتنزهات والحدائق العامة من 124 مليون متر مكعب إلى 193 مليون متر مكعب.

وسائل تخفيض الفاقد

وأكدت أن تحقيق رؤية الهيئة بتخفيض استهلاك المياه الجوفية والمحلاة لن يتم إلا من خلال إدارة الموارد المائية بطريقة مختلفة تشمل تشجيع ترشيد استهلاك المياه الجوفية، ومراقبة إمدادات المياه الجوفية عن كثب، وتحسين كفاءة ري الغابات بمعايير صارمة، واستخدام طرق ري علمية، واستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لري الغابات، ومعالجة مياه الصرف الصحي بنظام الأرض الرطبة عند الضرورة، وإدارة المخزونات الاستراتيجية وحمايتها وتنظيم البنية التحتية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض