• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بعد دراسة استمرت 3 سنوات نالت بها الدكتوراه من بريطانيا

مواطنة تكتشف هرموناً يتسبب في سرطان الثدي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 أكتوبر 2015

عمر الحلاوي (العين)

عمر الحلاوي (العين)

نجحت الدكتورة نسرين الخواجة خريجة جامعة الإمارات والباحثة والمتخصصة في مجال سرطان الثدي والطب النفسي بجامعة الإمارات ومستشفى توام، في تسجيل اكتشاف طبي جديدة بعد دراسة استمرت لمدة ثلاث سنوات على 300 سيدة. وكشفت الخواجة أن هرمون الجريلين يتسبب في سرطان الثدي من خلال عملها على جميع أنسجة الثدي المسرطنة والحميدة، إضافة إلى اكتشافها أن هذا الهرمون ليس له علاقة بالاكتئاب في دراسة بحثية نالت بها درجة الدكتوراه في بريطانيا.

وخلصت الدارسة التي أجريت علي 300 امرأة مصابة بسرطان الثدي في مستشفى توام إلى أن متوسط عمر الإصابة بسرطان الثدي في الإمارات يبلغ 47 عاما وهو أقل بـ 10 سنوات من متوسط عمر الإصابة في الدول الغربية الذي يبلغ 57 عاماً، كما كشفت الدراسة أن المرضى في الإمارات يحضرون للعلاج في مرحلة متأخرة، وأن خصائص السرطان التي تصيب النساء من النوع العنيف الذي ينتشر بسرعة، كما كشفت الدراسة أن نسبة الاكتئاب لدى المصابات بلغت 24% داخل الدولة وهي عالية مقارنة بالدول الغربية حيث لا تتجاوز 10%.

ولفتت الدكتورة الخواجة إلى أن أهم الأسباب التي تؤدى لانتشار سرطان الثدي في الإمارات هي ضعف الفحص الدوري لدى النساء وامتناع بعضهن عن الرضاعة الطبيعية، وعمل بعض النساء في الفترات المسائية، كما أن السكرى له علاقة بسرطان الثدي، وأشارت إلى أن الدراسة شملت عينة عشوائية من جميع الجنسيات التي تراجع مستشفى توام باعتباره المركز الوطني لمرض السرطان.

وأوضحت الدكتورة الخواجة أن مستشفى توام يستقبل 370 حالة إصابة بمرض سرطان الثدي سنوياً، حيث يشكل نسبة 28% من جميع السرطانات وهو المسبب الأول للوفيات لدى السيدات، ولفتت إلى أن هنالك أسباب أخرى تساهم في الإصابة بسرطان الثدي مثل استخدام حبوب منع الحمل.

وأشارت إلى أنها عملت على جميع الأنسجة في مختبر كلية الطب بجامعة الإمارات حيث وجدت أن هرمون الجريلين يساعد في نمو الثدي من الناحية الفيزيولوجية، وبسبب حدوث اختلال في التوازن يتحول إلى مادة مسرطنة، حيث يعتبر هذا الهرمون على علاقة بسلوك الإنسان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض