• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تركيا: مقتل 17 مقاتلاً كردياً واعتقال 44

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 أكتوبر 2015

ديار بكر، تركيا(رويترز)

أعلنت السلطات التركية مقتل 17 ناشطاً كردياً في الساعات التي تلت فرض منع للتجول أمس في مدينة سيلفان ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق الأناضول، كما اعتقلت 44 ناشطاً في إسطنبول.

وقالت وسائل إعلام قريبة من الحكومة: «إن منع التجول دخل حيز التنفيذ صباح أمس، بعدما بدأت قوات الأمن عملية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني».

وأعلنت وكالة أنباء الأناضول أن 17 ناشطاً في «الكردستاني» «تم شل حركتهم» خلال العملية المدعومة بالدبابات والمروحيات، مشيرة إلى أن المتمردين مزودون بنادق بعيدة المدى. وأكد الجيش أن منع التجول تقرر بعد مقتل جنديين تركيين في سيلفان بأيدي ناشطين أكراد.

واعتقل السلطات 44 شخصاً في إسطنبول للاشتباه في صلتهم بالمتمردين.

وبدأت حملة تركيا ضد «الكردستاني» في يوليو، بعد انهيار اتفاق لوقف إطلاق النار، استمر عامين ونصف العام، وتصاعدت الحملة قبل الانتخابات العامة المبكرة، المقررة في أول نوفمبر، وقتل أكثر من 120 من أفراد الأمن ومئات المقاتلين.

وذكرت صحيفة حريت أن من بين المعتقلين أمس مسؤولين محليين من حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد الذي تتهمه الحكومة بأن له صلة بالمتمردين.

وعرض «الشعوب» أمس برنامجه الانتخابي، مجدداً، وعده بالسعي لتسوية للصراع المستمر منذ 31 عاماً. وقالت فيجن يوكسيكداج، وهي زعيمة للحزب: «على الرغم من كل شيء. نقول السلام. نريد سلاماً يعم الأرجاء».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا