• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

لمواجهة المنافسة الصينية

شركات عالمية تتجه لإنتاج الهواتف الذكية الرخيصة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 أكتوبر 2015

نقلاً عن: وول ستريت جورنال

ترجمة: حسونة الطيب

تعتقد العديد من الشركات حول العالم صغيرة وكبيرة، أن لديها المقدرة في التغلب على شركة شياومي الصينية في حقل صناعة الهواتف الرخيصة، ما يدعو لتجدد المنافسة وتهديد الأرباح في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم. وأحدثت الشركة التي لم يتعد عمرها الخمس سنوات، جلبة في السوق الصينية ببيعها لهواتف راقية بأسعار متدنية للغاية، أملاً في أن تعوض مبيعات الخدمات والإكسسوارات مثل، الألعاب والسماعات، عن الفرق في الأسعار.

وفي المقابل، كسبت شياومي تقييماً من قبل مستثمري القطاع الخاص بنحو 46 مليار دولار وحيزاً بين أكبر الشركات الناشئة في العالم.

وبدأت مؤخراً لينوفو المتخصصة في صناعة الكمبيوتر الشخصي، في بيع أول هاتف ذكي لها من شركة زوك الشبيهة بنموذج شياومي، بسعر لا يتجاوز 280 دولاراً على المواقع الإلكترونية بهدف خفض تكاليف التسويق.

ويقول شانج شينج مدير زوك، :«من الممكن استخدام نموذج شركة ما للتغلب عليها وعلى المنافسين الآخرين. ونظراً للسرعة التي عملت بها لينوفو لإنشاء شركة شبيهة بنموذج شياومي، لم ندرك حتى المعنى الذي ترمز له كلمة زوك».

وتسلك الآن العديد من الشركات نفس النهج، حيث أطلقت بعض شركات الأجهزة الإلكترونية الصينية الغنية مثل، لينوفو وهواوي وزد تي إي، نماذج منافسة لشياومي. ومن بين الشركات الصغيرة، تخطط كويهوو المتخصصة في برامج محاربة الفيروسات، لبيع هواتف ذكية تحت علامتها التجارية الجديدة كويكو. ويخطط كذلك موقع لي تي في، الصيني الذي يسير على نمط يوتيوب والذي أطلق هاتفه الذكي لي ماكس بداية العام الحالي، لوقف نشاطه نهائياً في صناعة الأجهزة الإلكترونية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا