• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مقتل 25 مسلحاً بغارات على المنطقة القبلية

باكستان تقترح على الهند نزع السلاح في كشمير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 أكتوبر 2015

إسلام أباد (أ ف ب)

اقترح رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في خطاب في الجمعية العامة للأمم المتحدة على الهند مبادرة سلام جديدة تنص على جعل منطقة كشمير المتنازع عليها وتشهد عودة للتوتر منذ العام الماضي، منزوعة السلاح. وقدم شريف في الخطاب الذي ألقاه أمس الأول خطة تتألف من أربع نقاط تهدف إلى وقف تصاعد التوتر بين البلدين النوويين الجارين اللذين خاضا ثلاث حروب منذ استقلالهما في 1947، اثنتان منها بسبب كشمير الذي يشهد منذ العام الماضي عودة للحوادث عبر الحدود.

ورأى شريف في خطته أنه على البلدين احترام الاتفاق التاريخي حول كشمير الذي وقعاه في 2003 والتخلي عن «التهديدات باستخدام العنف» وخفض وجودهما العسكري في المنطقة خصوصا عبر سحب كل منهما بلا شروط للجنود الذي يتواجهون أحيانا على ارتفاع أكثر من 5 آلاف متر في جبل سياشين.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني في الخطاب إن «جنوب آسيا بحاجة إلى استقرار استراتيجي وهذا يمر عبر حوار جدي من أجل ضبط النفس في المجال النووي وتوازن في الأسلحة التقليدية وتسوية النزاع».

ويبدو أن هذه الخطة لم تقنع الهند التي رد الناطق باسم وزارة خارجيتها فيكاش سواروب أن «الحل ليس جعل كشمير منزوعة السلاح بل القضاء على الأرهاب في باكستان». في غضون ذلك، قال الجيش الباكستاني إن قواته قتلت 25 يشتبه بأنهم متشددون في ضربات جوية أمس على معاقل للمتشددين في المنطقة القبلية بشمال غرب البلاد قرب حدود أفغانستان. وقال مسؤول بالمخابرات الباكستانية طلب عدم نشر اسمه إنه تم تدمير ستة مخابئ للمتشددين في ضربات أمس مشيرا الى أنها وقعت على بعد 40 كيلومترا من الحدود الأفغانية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا