• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إيرادات القطاع تبلغ 88 مليار دولار العام الماضي

31%مساهمة الكيماويات في ناتج دول «التعاون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 أكتوبر 2015

دبي (وام)

أظهر تقرير صدر عن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» أمس، أن قطاع البتروكيماويات ساهم بنحو 31% من مساهمة قطاع التصنيع في إجمالي الناتج المحلي لدول مجلس التعاون الخليجي محققا إيرادات وصلت إلى 88 مليار دولار خلال العام الماضي.

وبين تقرير «جيبكا» الذي جاء تحت عنوان «حقائق وأرقام 2014» ووزع في دبي أمس أن إنتاج البتروكيماويات في دول المجلس ارتفع بنسبة 8.3% خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2013 لتحقق بذلك ثاني أعلى نسبة ارتفاع لمنطقة في العالم.

ولفت إلى أن انخفاض أسعار النفط وتباطؤ الاقتصاد الصيني سبَّب أثرا سلبيا مباشرا على أسعار البتروكيماويات، إذ انخفضت الإيرادات عن مستوى 89.4 مليار دولار المحققة في عام 2013. ومن المقرر نشر نتائج التقرير ضمن فاعليات الدورة العاشرة من منتدى جيبكا السنوي المقرر عقده بدبي في 17 نوفمبر المقبل.

وقال الدكتور عبدالوهاب السعدون، أمين عام الاتحاد الخليجي للكيماويات والبتروكيماويات، في تصريح صحفي، إن البيئة غير الصحية للاقتصاد العالمي والمتمثلة في تراجع أسعار النفط وتباطؤ الاقتصاد الصيني، فضلا عن إمكانية عقد اتفاقية بشأن النووي مع إيران، أدت إلى إضعاف أسعار البتروكيماويات وصعوبة توقع التطورات والآثار المصاحبة لهذه التغيرات على المدى القصير.

وأضاف أنه يتوجب على منتجي البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي أن يكونوا أكثر مرونة وتكاتفا وابتكارا لينجحوا في عملهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا