الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«هيئة المعرفة» : تراجع مستوى طلبة المدارس الخاصة في اللغة العربية

«هيئة المعرفة» : تراجع مستوى طلبة المدارس الخاصة في اللغة العربية
4 أكتوبر 2013 00:21
دينا جوني (دبي) – كشفت جميلة المهيري رئيسة جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية عن انخفاض النسبة الاجمالية للتحصيل الدراسي الجيد في مادة اللغة العربية للطلبة الناطقين بها في مختلف المدارس الخاصة في دبي. وأشارت الى تسجّيل تحصيل دراسي ذي مستوى جودة ضعيف لدى نصف الأطفال تقريباً في مرحلة الروضة بعد أن كانت نسبته الربع في العام الدراسي في المدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم. ولفتت الى أنه في المقابل ما تزال نسبة التحصيل الدراسي الجيد والمتميز في هذه المادة 20 ? فقط بين طلبة المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج التعليمي البريطاني، كما رصدت الرقابة المدرسية تحسناً أفضل في المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج التعليمي الفرنسي أو الألماني. وأكدت المهيري عن بدء تنفيذ إجراءات لتعزيز اللغة العربية في المدارس الخاصة، تتمثل في آلية جديدة لتقييم وتوظيف معلمي اللغة العربية في مدارس دبي الخاصة، بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية، موضحة أن تلك الإجراءات تأتي في إطار سعي الهيئة نحو ترسيخ الأولويات الوطنية وتحسين نتائج طلبة المدارس الخاصة بدبي في مادة اللغة العربية انطلاقاً من مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بشأن تعزيز مكانة لغة “الضاد” في المدارس. وقالت ان الهيئة بدأت في المرحلة الأولى بإخطار المدارس بالإجراءات الجديدة لتقييم وتعيين المعلمين، وتم بالفعل تطبيق الآلية الجديدة على الدفعة الأولى للمعلمين المترشحين للحصول على إخطار تعيين في اللغة العربية والتربية الإسلامية خلال شهر يونيو 2013 وعددهم 92 معلماً ومعلمة. وأشارت إلى أن المعلمين خضعوا لعملية الاختبار، والتي تتضمن أربعة متطلبات رئيسية تتمثل في المعرفة المتعلقة بمادة التدريس، والفهم التربوي، ومهارات التخطيط العملية للدروس، موضحةً ان المرحلة الثانية والتي تغطي المعلمين الحاليين في المدارس الخاصة بدبي سوف تسير جنباً إلى جنب مع عمليات التقييم للمعلمين الجدد. ولفتت المهيري إلى أنه من المزمع تنفيذ هذه العملية ثلاث مرات خلال كل عام دراسي، وتحديداً خلال أشهر يناير ومايو وسبتمبر من كل عام، ما سيسمح للمدارس وضع خطة أفضل لتوظيف معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية. ووفقاً للتقرير الصادر عن الهيئة فقد تم تحقيق بعض التحسن في المرحلة الابتدائية، حيث رصدت الرقابة المدرسية تحسناً أفضل في هذه المرحلة الدراسية بين طلبة المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج التعليمي البريطاني حيث لم يعد للتحصيل الدراسي الضعيف وجود تقريبا بين هؤلاء الطلبة. وأظهر التقرير حدوث تراجع طفيف في جودة الأداء في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة المتوسطة، في المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج التعليمي البريطاني أو البكالوريا الدولية. وكانت اتجاهات الأداء ثابتة في معظمها في هذه المادة بين طلبة المرحلة الثانوية، إذ لم يحققوا أي تحسن أو حققوا تحسناً محدوداً فقط في المدارس الخاصة التي تطبق منهاجاً تعليمياً أميركياً أو المنهاج التعليمي الفرنسي، في حين حدث تراجع طفيف في جودة أدائهم، في المدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم أو المنهاج التعليمي البريطاني أو البكالوريا الدولية. وفيما يتعلق بمستوى تحصيل الطلبة الدارسين للغة العربية كلغة إضافية، رصد التقرير حدوث تحسن طفيف في جودة التحصيل والتقدم الدراسي. وعلى الرغم من عدم حدوث تغيير ملحوظ في نسبة التحصيل الدراسي الجيد أو المتميز في هذه المادة إجمالاً، إلا أن نسبة التحصيل الدراسي الضعيف قد انخفضت بمقدار 5% مقارنة بالعام الدراسي 2010-2011. ورصدت الرقابة المدرسية اتجاهات أداء إيجابية بين طلبة المرحلة الابتدائية في المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج التعليمي البريطاني أو الأميركي، ولقد رصدت الرقابة المدرسية حدوث انخفاض في نسبة التحصيل الدراسي الضعيف في كلا المنهاجين التعليميين، بالإضافة إلى تحقيق تحسن طفيف في نسبة التحصيل الدراسي الجيد على مدى الأعوام الثلاثة الماضية في المدارس الخاصة التي تطبق منهاجاً تعليمياً أميركياً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©