• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

حجاب: المعارضة ستقرر خلال أيام موقفها من المحادثات

دعوة الحكومة السورية للمشاركة في مفاوضات جنيف في 14 مارس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 مارس 2016

رويترز

تلقت الحكومة السورية دعوة من الأمم المتحدة للمشاركة في محادثات جنيف في 14 مارس الحالي، وفق ما أفاد مصدر سوري قريب من الوفد الرسمي المفاوض لوكالة فرانس برس، اليوم الاثنين.   وقال المصدر "تلقى الوفد المفاوض دعوة من الأمم المتحدة، أمس الأحد، للمشاركة في المفاوضات في جنيف في 14 مارس الحالي".   وكان موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي مستورا حدد موعد انطلاق الجولة الثانية من المفاوضات في العاشر من الشهر الحالي، أي الخميس المقبل.   ولم يحدد المصدر موعد وصول الوفد الحكومي السوري. ولم يعرف ما إذا كان المقصود بدء المحادثات غير المباشرة بين وفدي المعارضة والنظام في 14 مارس، على أن تشهد الأيام التي ستسبقها اجتماعات بين دي ميستورا وكل من الوفدين خارج إطار التفاوض.   وكان رياض نعسان آغا، متحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية، قال لوكالة فرانس برس، اليوم الاثنين، إن الهيئة وافقت على الذهاب إلى جنيف، لكن رئيس الهيئة رياض حجاب أكد، في وقت لاحق، أن الهيئة ستقرر في غضون الأيام القليلة المقبلة ما إذا كانت ستشارك في مفاوضات السلام.

وأضاف حجاب «نقيم الوضع بعد أسبوعين من الهدنة ونتشاور مع القادة العسكريين وغيرهم ونحتاج ظروفاً مواتية قبل استئناف المحادثات».

وأكد رئيس الوزراء السوري السابق، الذي تمكن من الخروج من سوريا والانشقاق على النظام السوري لينضم للمعارضة، أن تشكيل هيئة الحكم الانتقالي في سوريا سيكون على رأس جدول أعمال محادثات جنيف التي دعا إليها مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا يوم 10 من مارس الجاري.

وقال منسق الهيئة العليا للتفاوض إن الاقتراح الروسي بشأن سوريا اتحادية في المستقبل غير مقبول على الإطلاق.

بدوره، قال رياض نعسان آغا عضو الهيئة، اليوم الاثنين، إن الهيئة ستذهب للمحادثات التي تسعى الأمم المتحدة لإجرائها في جنيف.

وأكد نعسان آغا، وهو أحد المتحدثين باسم الهيئة لرويترز «توجهاتنا هي الذهاب إن شاء الله.»

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا