• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

فرض رقابة أمنية خاصة على كل المناطق الدبلوماسية في العاصمة دكا

مقتل إيطالي بأول عملية لـ «داعش» في بنجلاديش

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 سبتمبر 2015

(د ب أ)

أعلن تنظيم «داعش» اليوم الثلاثاء أنه وراء مقتل رجل إيطالي في دكا أمس الاثنين، فيما يمكن أن يكون أول هجوم للتنظيم في بنجلاديش. وقد أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الحادث، حسب ما ذكرته مجموعة «سايت» للاستخبارات (ومقرها الولايات المتحدة الأميركية) التي تتعقب التنظيمات الإرهابية، ونشرت «سايت» نسخة من بيان التنظيم باللغة العربية.

وقال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني لوكالة الأنباء الإيطالية «إنسا» «نحن نعمل على التحقق من بيان تنظيم داعش». ويشار إلى أنه لم يتم سرقة أي من متعلقات الضحية، وقد استبعدت الشرطة أن تكون السرقة الدافع وراء الحادث. وقد تعرض عامل الإغاثة تافيلا سيزار (50 عاما)لإطلاق النار عليه ثلاث مرات في الشارع أثناء ممارسته لرياضة الركض.

وقال أسد زمان خان لصحيفة ساماكال «يبدو أنها عملية مخطط لها»، مضيفا «ستأخذ الشرطة في الاعتبار أيضا احتمالية أن يكون الحادث جزءا من مؤامرة لزعزعة استقرار بنجلاديش». وقال وزير داخلية بنجلاديش إنه تم نشر 4 فرق للتوصل للدافع وراء قتل سيزار، الذي كان يعمل لحساب منظمة «أي سي سي أو» غير الحكومية، ومقرها هولندا.

وأعلن وزير الداخلية أسد زمان خان اليوم أن «كل المناطق الدبلوماسية في دكا تخضع لمراقبة خاصة الآن». إلا أنه نفى أن يكون تنظيم «داعش» وراء الهجوم، قائلا إنه لا وجود له في بنجلاديش، حيث أحبطت القوات الأمنية محاولات مسلحي التنظيم لتجنيد مواطنين من بنجلاديش.

وقال المتحدث باسم الشرطة منتصر الإسلام إن السلطات تعمل على التحقق من مزاعم التنظيم. وقد حذرت الخارجية البريطانية من ازدياد المخاطر الإرهابية في بنجلاديش، كما نصحت الولايات المتحدة الأميركية وكندا مواطنيهما بتوخي أقصى درجات الحذر، وتقييد تحركهم خلال تواجدهم في بنجلاديش .

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا