• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

المصريون يعتبرون الإمارات والسعودية أفضل الأصدقاء.. وإيران وإسرائيل ألد الأعداء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 سبتمبر 2015

د ب أ

أظهر استطلاع للرأي أن المصريين يرون أن الإمارات والسعودية هما أفضل الدول الصديقة لمصر، بينما يرون أن إسرائيل وإيران هما أكثر الدول عداوة لمصر تلتهما الولايات المتحدة وتركيا.

وأجرى "المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة" استطلاعا حول الدول التي يعتبرها المصريون دول صديقة وتلك التي يعتبرونها دول معادية لمصر، حيث تم عرض 26 دولة على المستجيبين وطلب منهم تحديد ما إذا كانت الدولة صديقة جداُ أو صديقة أو محايدة أو عدوة أو عدوة جدا.

وأوضح المركز أنه بناء على إجابات المستجيبين تم حساب مؤشر للدول المختلفة يتراوح بين 100- و100 حيث تشير القيم السالبة إلى أن المصريين يعتبرون الدولة عدوة لمصر والقيم الموجبة تشير إلى أنهم يعتبرون الدولة صديقة لمصر.

وتشير النتائج إلى أن الدول العربية احتلت المراتب الثمانية الأولى كأكثر الدول صداقةً لمصر.

وجاءت السعودية في المرتبة الأولى كأكثر الدول صداقة لمصر بحوالي 88 نقطة تلتها الإمارات بحوالي 72 نقطة ثم الكويت بحوالي 68 نقطة ثم البحرين بحوالي 52 نقطة يليها السودان وسلطنة عمان اللتان حصلت كل منهما على 46 نقطة ، ثم جاءت تونس بحوالي 42 نقطة وحصلت المغرب على 41 نقطة.

واحتلت الصين المرتبة التاسعة بين الدول الصديقة لمصر، وجاءت كأعلى الدول غير العربية صداقةً بمصر وحصلت على 41 نقطة وتلتها روسيا التي حصلت على 40 نقطة.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا