• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أوغلو: لا مجال للمساومات على الدستور التركي الجديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 مارس 2016

إسطنبول، أنقرة (وكالات)

استبعد رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو، أمس، إجراء مساومات بشأن الدستور الجديد للبلاد مؤكداً إن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيسعى للحصول على 330 صوتاً التي يحتاجها في البرلمان لطرحه في استفتاء عام، بينما أصدرت صحيفة «زمان» التركية المعارضة، أول عدد لها تحت وصاية الحكومة التركية التي سيطرت عليها.

وذكر أوغلو أن حزب العدالة والتنمية سيحصل على المساندة الكاملة من نوابه في البرلمان وعددهم 317 عضواً، مضيفا أن الحزب سيسعى للحصول على مساندة إضافية من المعارضة لضمان الحصول على 330 صوتا المطلوبة لطرح مسودة الدستور في استفتاء عام.

وفي شأن متصل، أصدرت صحيفة «زمان» التي عارضت أردوغان، أول عدد لها أمس تحت الحراسة القضائية. وامتلأت الصفحة الأولى بمقالات تدعم الحكومة. وخرجت بعنوان رئيس عن مشروع حكومي طموح بقيمة ثلاثة مليارات لربط الجانبين الآسيوي والأوروبي من مدينة إسطنبول بجسر ثالث، فيما تصدرت صورة أردوغان مبتسماً عدد أمس من صحيفة «زمان».

وكانت الصحيفة صدرت أمس الأول تحت عنوان «تعليق الدستور» على صفحتها الأولى بخط أبيض على خلفية سوداء، وتحدثت عن «يوم أسود» بالنسبة لحرية الصحافة في تركيا.

وألغت إدارة الصحيفة الجديدة التي عينت بأمر من المحكمة، عقد رئيس تحرير المجموعة الصحفية عبد الحميد بيليجي، فيما دخل موظفو الصحيفة المبنى تحت مراقبة مشددة من الشرطة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا