الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«مسؤول» تنظم اللقاء الثاني لذوي الاحتياجات في «غياثي»

30 سبتمبر 2013 23:31
محمد الأمين (المنطقة الغربية) - نظمت إدارة مستشفيات المنطقة الغربية، الجلسة الثانية من مبادرة «مسؤول» الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بمركز غياثي لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. يأتي اللقاء ضمن مبادرة «مسؤول» التي يتم خلالها تنظيم لقاءات مباشرة بين المرضى وعائلاتهم، والمسؤولين في شركة «صحة» والمنشآت الطبية التابعة لها، في جميع مراكز المنطقة الغربية لذوي الاحتياجات الخاصة. حضر اللقاء، جابر علي مرشد المرر المدير التنفيذي للخدمات المساندة بمستشفيات الغربية، وسالم حمد المزروعي مدير تجارب المرضى بمستشفيات الغربية، وزاهرة سعيد المزروعي مديرة مستشفى غياثي وعدد من طلاب المركز وأولياء الأمور. وتناول اللقاء تطور الخدمات الطبية التي تقدمها مستشفيات المنطقة الغربية في مجال الرعاية الصحية، والتسهيلات الممنوحة لذوي الاحتياجات الخاصة من شركة صحة مثل بطاقة «أبشر» لتسهيل مهمة الدخول للمستشفى والحصول على الخدمة بأسرع وقت. وقال جابر علي المرر إن مبادرة مسؤول لذوي الاحتياجات تسعى إلى تسهيل الإجراءات والمراجعات الطبية، وتحسين الخدمة المقدمة إليهم. وأشار إلى أن الدورة الماضية للمبادرة حققت العديد من الإنجازات، منها: تخصيص موقف لذوي الاحتياجات الخاصة بالقرب من أقسام الطوارئ والعيادات والطب الوقائي، وتخصيص خط ساخن لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مستشفيات الشركة، يحصل المريض من خلاله على أولوية في حجز المواعيد، واستخراج بطاقة «أبشر» لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل المراجعات الطبية للمريض في منشآت «صحة». وأوضح أن «صحة» خصصت ضابط مشتريات لشراء احتياجات مرضى التأهيل والعلاج الطبيعي وذوي الاحتياجات الخاصة، وتأمين مخزون من المستلزمات والأدوات التي يعتاد طلبها للمرضى وتساعد في استمرار معالجتهم بعد الخروج من المستشفى. وأوضح أن طريقة الحصول على البطاقة، حيث يتم ذلك من خلال التقدم بطلب الحصول عليها من أقسام التأهيل الطبي في كل مستشفى. وكشف عن تخفيض فترة انتظار المشتريات من 120 إلى 45 يوماً، فيما يتعلق بالطلبات ذات القياسات خاصة، كالكراسي وأسرة أصحاب برامج الرعاية المنزلية المخصص لكبار السن. بعد ذلك، تم فتح باب الاستفسارات للجمهور والردود عليها من المسؤولين، وطرحت عدة قضايا طلب المساعدة من المستشفيات في توجيه الناس إلى مراكز الرعاية والتأهيل، لأنها تملك البيانات والإحصاءات عن حالات الإعاقة، كما تم طرح الأخطاء التشخيصية. وتوفير بعض التخصصات، وتوفير العلاج الطبيعي في حال عدم تمكن المركز من توفيره، وتوفير اختصاصي علاج النطق بصفة مؤقتة للمركز. وجاء في رد المسؤولين أن حامل بطاقة «أبشر» الخاصة بأصحاب الإعاقة سيتجنب تكرار أخذ بياناته كل مرة. وطالبوا الأهالي بإنجاز المعاملة الخاصة بهذه البطاقة حتى تكون بحوزة جميع أصحاب الإعاقة. وتهتم شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) وجميع المنشآت الصحية التابعة لها بذوي الاحتياجات الخاصة، وخصصت مبادرة «مسؤول» منفصلة لهذه الفئة للتعرف على مشاكلهم وتسهيل خدماتهم في التعامل مع منشآت صحة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©